الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية وسوريا تستعدان لاستئناف العلاقات

قالت عدة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن المحادثات بين الرياض ودمشق اكتسبت زخما في الأسابيع التي تلت اتفاق السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارتين المتبادلتين في صفقة توسطت فيها الصين.

وقالت مصادر إقليمية إن الحكومتين تستعدان لإعادة فتح السفارتين بعد عيد الفطر، في وقت لاحق من أبريل.

وعقب التقارير الإعلامية التي تتحدث عن المصالحة، نقلت قناة الإخبارية السعودية عن "مصدر رسمي" في وزارة الخارجية لم تكشف عن اسمه، أن المملكة تبحث مع دمشق استئناف تقديم الخدمات القنصلية، لأول مرة منذ 12 عـاما.

ونبذت الدول الغربية والعربية دمشق على نطاق واسع منذ اندلاع الحرب الأهلية في 2011. كما تعرضت سوريا لعقوبات معوقة بقيادة الولايات المتحدة.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن استئناف المحادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد قد يؤدي إلى إعادة قبول سوريا في عضوية جامعة الدول العربية، التي تضم 22 دولة، والتي تم تعليقها عنها في عام 2011.

قد يكون لاستعادة العلاقات تأثير كبير على الصراعات الإقليمية الأخرى التي يغذيها جزئيًا التنافس بين الرياض ودمشق.

واستقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأسبوع الماضي، الرئيس الأسد وعقيلته أسماء، ووفد من المسؤولين السوريين، إيذانا باستمرار تحسن العلاقات بين سوريا والدول العربية الأخرى.

اتفقت إيران والسعودية في العاشر من مارس، على إنهاء سنوات من العداء وإعادة العلاقات الدبلوماسية بعد محادثات لم يكشف عنها من قبل في بكين بين كبار المسؤولين الأمنيين.

وأعلن البلدان الاتفاق بعد أربعة أيام من الاجتماعات، قائلين إنهما "سيستأنفان العلاقات الدبلوماسية بينهما ويعيدان فتح سفاراتهما وبعثاتهما في غضون فترة لا تتجاوز شهرين.