الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:04 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظاهرة «الذبح خارج المجازر» قنبلة موقوته تؤدي إلى انتشار 200 مرض

الذبح خارج المجازر
الذبح خارج المجازر

انتشرت ظاهر الذبح خارج المجازر، خلال الآونة الأخيرة، وبالتالي أثرت على المجتمعالبيئي واجتماعي والصحي والحضاري بشكل ملحوظ.

لذا لا يعرف الكثير حول أضرار الذبح خارج المجازر وما تأثيراتها على المواطنين مستقبلًا.

وفيما يلي تستعرض "الطريق" المخاطر التي تتسبب جراء الذبح خارج المجازر، والفوائد منها أيضًا.

دور الطبيب البيطري الفني

قال الدكتور شحاته شنودة، مدير عام إدارة الطب البيطري بحلوان، وكبير أخصائي الطب البيطريين بمدير الطب البيطري بالقاهرة، إن الطبيب البيطري الفني هو المسئول الأول في عملية "موائمة الحيوان" والذبح وما بعد عملية الذبح، مشيرًا إلى أن "الموائمة" تتمثل في الفحص الكامل والشامل حتي تصل إلى المستهلك للاستخدام الأدمي.

جودة اللحوم و الحد البكتيري

تابع كبير أخصائي البيطريين، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن نظر الطبيب تتمركز حول "جودة اللحوم" وهو شأن مهمة للغاية، وذلك من أجل توصيل اللحوم للمستهلك ذات جودة عالية وأقل نسبة في العد البكتيري، فضًلا عن أن الهدف في المقام الأول عدم تجاوز الحد البكتيري المسموح به، لذا يجب أن الذبح داخل المجازر طبقًا للقانون والدستور الذي ينص على ذلك.

مخاطر الذبح خارج المجازر

أوضح "شنودة" أن أحد أسباب مخاطر الذبح خارج المجازر يتمركز حول غياب الفحوص البيطرية اللازمة، بالإضافة إلى عدم توافر الشروط الصحية لمكان الذبح، منوهًا إلى أن من يقوم بعملية الذبح خارج المجزر "جزار متجول"، وبالتالي لا يوجد ضمن حول نظافة المعدات التي يستخدمه أثناء عملية اللحم، مما يؤدي إلى جلب مشكلات وأمراض للذبيحة تؤثر على صحة الإنسان.

الذبح خارج المجازر

مخلفات الذبح والتأثير البيئي

لفت "شحاته" إلى أن المخلفات وتتمثل في "الدماء والأمعاء" وغيرها من محتويات بعد عملية الذبح، تؤدي إلى تلوث الأماكن المحيطة من خلال انتشار الأمراض والبعوض بعد عملية الذبح من ترك هذه المخلفات، مردفًا أن المخاوف الرئيسية تكمن في حمل الحيوان المذبوح للأمراض، وبالتالي يؤثر على البيئة بشكل عام، حيث أن الذبيحة لم يتم فحصها.

الأمراض الحيوانية المشتركة

شدد على أن الأمراض الحيوانية من استهلاك اللحوم المذبوحة خارج المجازر تنقل أمراض مشتركة بشكل سريع، حيث أنه تصل إلى 200 مرض وأكثر، مبينًا أن غياب الفحوص البيطرية تتم قبل وبعد عملية الذبح للتأكد من سلامة الحيوان بشكل جيد.