الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:42 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| جدو عبده.. فوازير عبد المنعم مدبولي التي أحبها الكبار والصغار

عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي

ارتبطت الفوازير بشهر رمضان وحجزت لنفسها مكانا على الشاشة وفي قلوب المصريين، وكانت تسمى "فوازير رمضان"، وجمعت شمل الأسرة المصرية التي تلتف حول الشاشة تنتظر في نهاية كل حلقة سؤال الفزورة وتبحث عن حلها أملا في الفوز بالجائزة، فضلا عن المتعة التي تصاحب الفوازير من استعراضات أو ضحكة أو حتى أزياء أبطال العمل المميزة وكانت هي سمة رمضان زمان.

فوازير "جدو عبده" واحدة من أنجح الفوازير التي ارتبط بها الأطفال والكبار وتعلق بها الجَمهور المصري الذي أحب الفنان عبد المنعم مدبولي وهو صاحب رصيد كبير من الأعمال والأغاني الموجهة للأطفال، وكانت البداية مع فوازير "جدو عبده زارع أرضه" في 1987.

"جدو عبده زارع أرضه زارع إيه؟" كانت أغنية التتر التي تأتي بصوت من مجموعة من الأطفال بينما يرد عبد المنعم مدبولي "هزرعها بساتين بساتين وجناين ورد وياسمين.. أقطفها وأدي الحلوين كمترى على مانجا وتين"، كانت الأغاني والسيناريو والحوار من كتابة مصطفى الشندويلي، وشارك في بطولتها الفنانة المعتزلة نسرين، والفنان أحمد راتب وشاركوا في غناء التتر، وإخراج محمد رجائي، كانت الفوازير تقدم المعلومة للأطفال عن أهمية الزرع والفواكه في قالب كوميدي استعراضي، وهو ما ظهر في جليا في التتر إذ يقول "مدبولي" وهو يعلم الأطفال "الورد خليه في مكانه ومتقطعوش من أغصانه".

نجاح مدوي حققته الفوازير دفع صناعها لتقديمها في الموسم الثاني رمضان 1988 بعنوان "جدو عبده راح مكتبته" وشارك فيها عزة بلبلع، ومحمد الصاوي ومحمد فريد، من تأليف مصطفى الشندويلي، وكانت كل حلقة تحفز الأطفال على الاطلاع ومعرفة أسماء البلدان والتعرف على الشخصيات التاريخية في شكل كوميدي راقي مبسط يحببهم في القراءة، وباتت الفوازير واحدة من أشهر الفوازير الرمضانية التي دخلت قلوب الجمهور المصري وتعلق بها الأطفال والكبار.