الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضان زمان| كلام من دهب.. طارق علام الذي تربع في قلوب الملايين

طارق علام
طارق علام

"كان الكلام من فضة دلوقتي أصبح دهب خليك معانا اليوم ده هتلاقي عجب العجب.. جاوب هتكسب دهب دهب" كانت كلمات التتر بصوت رياض الهمشري والذي ما زال عالق في أذهان الجمهور المصري والعربي لأول برنامج مسابقات فرض سيطرته على خريطة رمضان زمان.

خرج طارق علام من الجو التقليدي في تصوير البرامج داخل الإستديوهات المغلقة وانطلق بكاميراته في الشوارع والحارات الشعبية بحثا عن صاحب الحظ الذي يجيب عن سؤال الحلقة مقابل جنيه ذهب.

الجميع كبار وصغار يلتف حول شاشة التليفويون المصري يمني نفسه أن يثابله طارق علام ويكون سعيد الحظ الذي يكسب "الجنيه الدهب"، كانت بداية البرنامج الأقرب إلي رجل الشارع وقلبه في 1990 في شكل برنامج مسابقات.

بدأ أولى حلقاته من ميدان رمسيس وحققت نجاح مدوي، ثم تطورت فكرته وقدم المساعدات الإنسانية والتي ظهرت في 1992 عقب الزلزال الشهير ودشن حملات لإغاثة منكوبي الزلزال منها بناء المدارس، ويقدم رحلات الحج والعمرة ويكسب أرضية جديدة جعلت منه البرنامج الأشهر في مصر.

سنوات وطارق علام يتجول بين البسطاء يحمل في قلبه الحب وفي جيبه جنيهات ذهبية كان يشتري معظمها على حسابه الشخصي أملا في أن يقابل من يستحقها وبات كل همه مساعدة قليلي الحيلة والمرضى وغير القادرين على دفع ثمن العلاج ويدخل قلوب الجميع بلا استئذان ويصنع أسطورته في عالم تقديم البرامج وفي كل عام كان النجاح يطارد حتى استمر في تقديم "كلام من دهب" لمدة 10سنوات متتالية ساعد فيها الكثيرين وشارك في الترويج لإنشاء مستشفي سرطان واقتنص العديد من الجوائز كأحسن برنامج عربي وتم تكريمه أكثر من مرة.

نالت العديد من حلقات البرنامج شهرة كبيرة منها حلقة "الحاوي" الرجل الذي قابل طارق علام في الشارع وصور معه وكان ممسك بيده حرباية ويخبره أنها تقضي على الحشرات في المنزل ثم أخرج من "جيرابه" ثعبان كبير الحجم وكان من نوعية الثعابين السامة وبدأ في وصلة من اللعب بالثعبان وفي النهاية تعرض للدغة منه ونصح طارق علام بالذهاب إلي المستشفى.

وفي فقرة من حلقة أخرى نشرها طارق علام وتدوالها رواد مواقع التواصل الإجتماعي في الفترة الأخيرة كان بطلها الفنان خالد سرحان عندما كان في مرحلة الثانوية العامة قبل أن يمتهن التمثيل ويصبح مشهورا وقابله طارق علام في الشارع وكان يقود "موتوسيكل" برفقة أحد أصدقائه وطرح عليهم سؤال "حاجة ناخد منها تزيد ونزودها تنقص" وبعد تفكير قليل قال له خالد سرحان "أنا عايز أقولك حاجة أصل أنا غبي".

سنوات من النجاح والتألق كانت من نصيب "كلام من دهب" الذي ترك بصمة وعاش في أذان وقلب الجمور المصري والعربي وقدم مذيعه طارق علام العديد من المساعدات ورسم الإبتسامة على وجوه المشاهدين، وبعد توقف عاد البرنامج مرة أخرى لمواصلة مشوار العطاء وجبر الخواطر إلا أن حلقات التسعينات هي الأقرب لقلب الجمهور.