الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:05 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عشان متحسش بالحر».. طرق سهلة تساعدك على ترطيب جسمك وقت الصيام

شرب المياه-موقع zameen
شرب المياه-موقع zameen

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلات ارتفاع في درجات الحرارة مع الصيام، لأنها تعد من أكثر الأمور، التي تزعج الآخرين، وخاصة خلال فترة الصوم بالنهار، مما يسبب الشعور بالجوع والعطش في آن واحد، حيث يظن عددا من الأفراد أن تناول كميات كبيرة من الماء وأثناء وجبة السحور، هي الفرصة المناسبة للاحتفاظ بالماء داخل الجسم، كما يحصلون على الترطيب اللازم، ولكن يكون اعتقاد غير صحيح.

ويقدم موقع "الطريق"، عدة نقاط مهمة للاحتفاظ برطوبة الجسم سواء داخلي أوخارجي خلال ساعات الصوم، وفقًا لما ورد بموقع "zameen" الباكستاني.

تجنب المشروبات السكرية والغازية

ينصح خلال وقت الصوم، بقلة تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية أو والغازية، هناك بعض المعتقدات الخاطئة تجاه المشربات السكرية، لذلك يتناولها البعض بعد وجبة الإفطار مباشرة، وأنها تمنح الجسم الكثير من الانتعاش والترطيب، ولكن يحدث العكس على تمامًا، قد يسبب كثرة الشعور بالعطش، بالانتفاخ والجفاف، بالتالي لا يستطيع التخلص من هذا الضرر، لذا يمكن الحد من هذا، عن طريق التقليل من شربها بشكل يومي، ويفضل تناولها مرة أو مرتين أسبوعيًا، ويجب تجنبها، عند ارتفاع في درجات الحرارة.

قلة الكافيين
بعيدُا عن ارتفاع في درجات الحرارة، تناول الكافيين بشكل مستمر، قد يعمل على زيادة الجفاف داخل الجسم، بالتالي يسبب شعورهم بالعطش فور، وأيضا يقلل المدة، التي تحتاجها لأخذ قسط كافٍ من النوم، ولهذا الأمر يفضل استبدالها بمشروبات صحية ومغذية للجسد، ومنها الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب الطبيعي.

أفطر بالماء
يمكنك بعد قضاء عدد ساعات من الصيام، يمكنك شراب كوبًا من الماء قبل تناول وجبة الإفطار، مع تجنب الاستسلام لما يوجد على مائدة الطعام، مثل العصائر الطازجة وغيرها من الأكلات الشهية، لذلك ينبغي شرب كوب من الماء على الأقل كل ساعة، وخاصة خلال فترتي من الإفطار والسحور.