الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:20 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس قطاع المتاحف لـ «الطريق»: نخطط لإنشاء 6 متاحف بمحافظات مختلفة خلال الفترة المقبلة

مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار
مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار

قال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن وزارة السياحة والآثار تعمل مع الجهات المعنية لبناء متاحف مختلفة في المحافظات التي تحتاج إلى متاحف لعرض القطع الأثرية والمنتج الثقافي الخاص بها.

وأضاف رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، في تصريحات خاصة لـ موقع «الطريق»، أنه خلال الفترة المقبلة نخطط لإنشاء مجموعة من المتاحف وعددها يصل إلى 6 متاحف، وهي في محافظات كل من: الدقهلية والمنوفية ودمياط والقليوبية وقنا وأسيوط، وجميع المتاحف في هذه المحافظات ستعرض المُنتج الثقافي الخاص بكل محافظة والناتج من حفائر المحافظة.

متاحف المحافظات

وأشار عثمان إلى أنه يتم بناء هذه المتاحف بالتعاون مع المحافظات لإنشاء متاحف بتلك المحافظات كما حدث خلال السنوات الماضية في مرسى مطروح وكفر الشيخ، معلقًا: خلال الفترة المقبلة نعمل على تحويل قصري الكسان في أسيوط والشناوي بالمنصورة إلى متاحف لتلك المحافظات بعد ترميمها وإعادة تأهيلها لتكون متاحف.

افتتاح مجموعة من المتاحف المختلفة خلال الفترة المقبلة

وأستكمل عثمان، أنه خلال الفترة المقبلة سيتم افتتاح كل من المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ومتحف إيمحتب بمنطقة آثار سقارة بعد الانتهاء من ترميمه وهو متحف موقع أي خاص بعرض آثار سقارة فقط، وأيضًا المتحف الخاص داخل متحف قصر محمد علي بالمنيل وسوف يعرض به مجموعة المقتنيات الخاصة بالأمير محمد علي.