الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:06 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحذر من أمراض خطيرة يسببها نوم القيلولة في فصل الصيف

نوم القيلولة_مصدر الصورة_ذا تايمز
نوم القيلولة_مصدر الصورة_ذا تايمز

مع حلول فصل الصيف والتوقيت الصيفي يلجأ الكثير من الأشخاص في مصر إلى النوم في فترة الظهيرة أو كما هو متعارف عليه بنوم القيلولة والذي قد يمتد لعدة ساعات، مما يعرض صحة الجسم للعديد من المخاطر.

وكشفت دراسة جديدة مخاطر نوم القيلولة في فترة الظهيرة لأكثر من 30 دقيقة، الأمر الذي يؤدي للإصابة بمرض السكري وضغط الدم، وفقا لما جاء بصحيفة ذا تايمز البريطانية.

وأجريت الدراسة التي أشرف عليها باحثين من كلية الطب بجامعة هارفارد، حيث شملت3275 من البالغين من منطقة مرسية الإسبانية والتي تناولت عاداتهم في وقت القيلولة ومن ثم خضعوا لمجموعة من الاختبارت الطبية.

وذكرت الصحيفة، أن الدراسة أجرت مقارنة بين الذين ينامون في وقت القيلولة لأكثر من 30 دقيقة والأشخاص الذين لا ينامون في وقت القيلولة، وتبين أن الذين ينامون في وقت القيلولة أن هناك زيادة في خطر بمرض السكر، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم بنسبة وصلت إلى 41%، إلا أن تلك الأعراض لم تلقي بظلال مخاطرها على من ينامون أقل من 30 دقيقة حيث وجدت الدراسة أن من ينامون قيلولة أقل من 30 دقيقة يتمتعون بتحسن في الذاكرة وضغط الدم.

ووجهت الدراسة أصابع الاتهام للإصابة بالأمراض سالفة الذكر بين من ينامون قيلولة أكثر من 30 دقيقة ربما يرتبط في إفراطهم في تناول طعام الغداء واستهلاك الكثير من السعرات الحرارية، الأمر الذي يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي ومن ثم ارتفاع معدلات السكر وضغط الدم.

كما كشفت الدراسة أن الاستيقاظ بعد قيلولة صباحية طويلة قد يؤدي إلى ارتفاع هرمون الكورتيزون، والذي يقوم بدوره في التحفيز على الجوع وبالتالي زيادة الوزن.