الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:01 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوز محطة كهرباء جنوب حلوان بجائزة أفضل مشروع تنموي في الوطن العربي

 محطة كهرباء جنوب حلوان
محطة كهرباء جنوب حلوان

كشفت وزارة التعاون الدولي، عن فوز مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان، بجائزة عبد اللطيف يوسف الحمد التنموية في الوطن العربي لعام 2022، عقب منافسة مع 11 مشروعًا تم ترشيحها للحصول علي تلك الجائزة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الجائزة يتم منحها لأول مرة خلال الاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسسات المالية العربية لعام 2023 التي تعقد في مدينة الرباط بالمغرب، والمقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وأشارت إلي أنه من بين المشروعات المتنافسة، هناك مشروعين من مصر بجانب 9 مشروعات من السودان والأردن وجيبوتي وموريتانيا والصومال واليمن، بالإضافة إلي مشروع مُنفذ على المستوى الإقليمي.

ونوهت إلي أن الجائزة يتم تقديمها صالح أفضل مشروع تنموي اجتماعي واقتصادي في الدول العربية، ممَوَّل بشكل جزئي أو كلي من قِبَل مؤسسات مجموعة التنسيق، علي أن تكون الأولوية للمشروعات المشتركة بين الدول العربية، من أجل إبراز وتشجيع المشروعات التنموية الناجحة التي ساهمت في حل مشاكل قائمة، أو دعمت تعزيز القدرات الاجتماعية والاقتصادية في الوطن العربي، وتعميمها لتكون ملهمةً للإبداع ولحسن إدارة وكفاءة إنجاز المشاريع.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن حصول مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان، على الجائزة يؤكد أهمية المشروع والجهود التي تقوم بها مصر مع شركاء التنمية من المؤسسات العربية من أجل تطوير البنية التحتية وبشكل خاص في قطاع الطاقة، وتعزيز قدراتها من الكهرباء بما يمكنها من توفير احتياجاتها والتصدير للدول المجاورة.

وذكرت المشاط، أن المشروع يعكس أهمية التعاون متعدد الأطراف، فقد ساهم في تمويله 4 مؤسسات تتضمن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، والصندوق الكويتي للتنمية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والبنك الإسلامي للتنمية.

موضوعات متعلقة