الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:13 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التعاون الدولي تُشارك في اجتماع لمناقشة إصلاحات وتطوير دور البنك الدولي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قامت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بالمشاركة في اجتماع المائدة المستديرة رفيعة المستوى، بشأن تطوير دور البنك الدولي، والذي يعد أكبر بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وأوضحت وزارة التعاون الدولي في بيان اليوم، أن المائدة المستديرة استهدفت مناقشة خارطة طريق تطور دور مجموعة البنك الدولي ومواردها وعملياتها، وكذلك تعزيز دور البنك من أجل مواجهة التحديات المعقدة وجهود التنمية التي يواجهها الاقتصاد العالمي في الفترة الحالية.

وأضافت أنه تم وضع المسودة الأولية حول تطوير مهمة ودور البنك الدولي وموارده في 11 يناير الماضي، حيث تشمل 3 محاور رئيسية، "مراجعة نموذج التشغيل، مراجعة رؤية مجموعة البنك ورسالتها، واستكشاف الخيارات لتعزيز القدرة المالية".

وذكرت أنه من المقرر أن يتم إعداد ورقة حول المقترحات المتعلقة برؤية المجموعة ومهمتها وخطتها خلال اجتماع لجنة التنمية في اجتماعات الربيع الحالية، وذلك من أجل بلورتها ومناقشتها في الاجتماعات السنوية للبنك في المغرب.

من جانبها، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر في مجموعة البنك الدولي، إن خارطة طريق تطوير دور البنك الدولي، هي بمثابة فرصة عملية لصالح الدول النامية والأقل نموًا وبشكل خاص في القارة الأفريقية من أجل المشاركة بفعالية في صياغة منهج العمل للبنك الدولي وإطاره التمويلي حتي تصبح أكثر شمولًا وعدالة وقدرة على الصمود واستعدادًا للتعامل مع الصدمات الخارجية، بما يمكن القضاء علي الفقر وتحقيق الرفاهة وتعزيز دور القطاع الخاص، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الشاملة.

وأشارت المشاط، إلى أن هناك دور أكبر ومسئولية ضخمة تقع على عاتق بنوك التنمية متعددة الأطراف في ظل التحديات التي يواجهها العالم، من أجل تحقيق التآزر والتكامل وتعزيز القدرة على تحفيز العمل المناخي وتحقيق التنمية الشاملة، بالإضافة إلى معالجة التحديات من خلال استراتيجيات طموحة تستند إلى الأولويات لكل دولة.

موضوعات متعلقة