الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:44 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المشاط» تُطالب بإعادة النظر في رسوم التمويل لخفض الأعباء على الدول

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أهمية حشد الموارد من مختلف الأطراف ذات الصلة لتمويل المناخ، بهدف مواجهة التحديات العالمية.

وأشارت المشاط، خلال مشاركتها في جلسة نقاشية علي هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2023 المقامة في واشنطن، إلي أن التمويل مازال عند مستويات أقل من المطلوبة، وهو ما يبرز الحاجة لآليات التمويل المبتكرة، وذلك رغم ارتفاع حدة التغيرات المناخية.

واستهدفت الجلسة التي كانت بعنوان "دور مؤسسات التمويل الحكومية والخاص في حشد تمويل المناخ"، مناقشة مشهد تمويل المناخ والحلول العملية لسد فجوة التمويل، وكذلك دور مجموعة البنك الدولي عبر المناقشات الجارية دد للتطوير والإصلاح في دعم جهود حشد الموارد وإطلاق العنان للقطاع الخاص من أجل المشاركة في تمويل المناخ.

ونوهت وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، إلي جهود مصر لحشد آليات التمويل المختلفة من خلال التعاون متعدد الأطراف مع القطاع الخاص وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بجانب المنظمات غير الهادفة للربح والمجتمع المدني.

ولفتت المشاط، إلى ضرورة التوسع في أدوات تقليل المخاطر من أجل ضمان زيادة استثمارات القطاع الخاص وكذلك ضمان وصول التمويلات للدول النامية، من خلال آليات التمويل المبتكرة.

وطالبت وزيرة التعاون الدولي، بضرورة إعادة النظر في الرسوم المرتبطة بتكلفة التمويل وإعادة النظر فيها، من أجل تخفيف الأعباء على الدول متوسطة الدخل والأقل نموًا.

موضوعات متعلقة