الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:33 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها غلق الإشعارات.. نصائح للتغلب على إدمان «السوشيال ميديا».. فيديو

ظاهرة إدمان السوشيال ميديا
ظاهرة إدمان السوشيال ميديا

قالت الدكتورة منى حمدي، استشاري الصحة النفسية، إن غالبية الأشخاص لا تستطيع الاستغناء عن استخدام "السوشيال ميديا"، لافتة إلى أن الدراسات أثبتت أنها تسبب اضطرابات نفسية، وشخصية، واعتلال المزاج، والميل للعنف، والعصبية، والعدوان.

وأضافت استشاري الصحة النفسية، خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن "السوشيال ميديا" تعد نوع من أنواع الإدمان السلوكي، حسب تصنيفها في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية.

وأوضحت "حمدي": "نحن لا ندين السوشيال ميديا، ولكن سوء الاستخدام، فيجب أن نقنن استخدامنا لها"، مبينة أن ارتفاع ثقافة ووعي الإنسان يساعده في مقاومة إدمان "السوشيال ميديا"، مشددة على الأمهات بتجنب استخدام الطفل لهذه المواقع، لأن الدوائر العصبية لديه تبدأ في التحفز، وتعيد صياغة نفسها، لمخاطبة هذا الإشباع السريع.

وواصلت أن طبيعة المخ لدى الإنسان علميا وسيكولوجيا مصمم على أنه كسول، ويعمل وفق مبدأ توفير الطاقة، معقبة: "الطفل عايز يستمتع، وأنت بتعطي له متعة سريعة، فما الذي يجعله يبحث عن متعة بها جهد؟".

ونصحت بأنه يجب أن يكون لدى الإنسان الرغبة والإرادة لكي يتغلب على إدمان "السوشيال ميديا"، بجانب غلق جميع الإشعارات في الهاتف المحمول، وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا: «تيك توك» يُنافس فيسبوك على صدارة السوشيال ميديا

موضوعات متعلقة