الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:02 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث في علم الجينات يفجر مفاجأة: تريفينا باسيلي ترجع جينتها لـ «أحمس الثاني»

تريفينا باسيلي-فيسبوك
تريفينا باسيلي-فيسبوك

تداول رواد التواصل الاجتماعي حكاية فتاة تدعى «تريفينا باسيلي» من أبناء مدينة طنطا خضعت لإجراء تحاليل جينية لمعرفة جذور شجرة عائلتها ولكنها تفاجأت بأن نتائجها تعود لأصول مصرية قديمة بنسبة 100% ومشابه لمومياء من العصر الصاوي.

حكاية تريفينا باسيلي

ووفقا لما نشره مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تبلغ «تريفينا باسيلي» 28 عاما وهاجرت ضمن الطائفة القبطية وتعيش في أستراليا برفقة زوجها مع طفلتهم البالغة من العمر 3 سنوات.

وخضعت «تريفينا باسيلي» للتحليل جيني بغرض معرفتها جذور شجرة العائلة ونسبها، فتواصلت مع شركة تدعى «database» وأخذت منها التحليل لذلك غاب الأمر قرابة الثلاثة أشهر.

وبعد أيام تواصلت الشركة وأوضحت لها بأن نتائج التحاليل صعبة للغاية وتحتاج لباحث لفهمها، فباشرت بحثها عن باحث تاريخي ليشرح لها ما الصعب بهذه النتيجة.

وتفاجأت عندما أكد لها أحد الباحثين بأن نتيجة بحثها تطابقت مع مومياوات من العصر الصاوي بدرجة تمتلك 100% من الأصول المصرية القديمة 0% من الأصول الأجنبية أو الأفريقية.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد عبد الهادي، المتخصص والباحث في علم الجينات الوراثية والأبحاث، إن البعض ظن من تلاشي هوية مصر على مر العصور سواء مع الإغريق والرومان والعرب والأتراك وغيرها من المستعمرين، متابعا أنه أمل الأشخاص الذين يؤدون دفن وطمس الهوية المصرية الأصلية قائلا: لكن نحن نمتد في جذور الأرض منذ فجر التاريخ".

حقيقة أصول الشعب المصري

وأضاف عبد الهادي، أنه نشر على صفحته مفاجئة مداوية يمكن وصفها بضربة قاضية لكل المدعيين والمزربيين للهوية المصرية وتاريخها، موضحا أن برغم من أغلب الأبحاث الجينية تدعم حقيقة أصول الشعب المصري وامتدادهم للإجداد إلا أن نسبة التشابه مبهرة.

حقيقة أصول تريفينا

وتابع عبد الهادي، أن السيدة المصرية تريفيينا باسيلي القبطية من طنطا تطابقت جيناتها مع مومياوات العصر الصاوي وهو عصر الـ 26، متابعا أن هذا العصر يطلق عليه النهضة المصرية بنسبة 100%.

وأوضح عبد الهادي، أن تريفينا باسيلي تكون حفيدة رسمية للملوك العظماء «يسماتيك الأول، والثاني والثالث، وتف نخت الثاني، وأحمس الثاني» وترجع هذه الأصول إلى 800 ما قبل الميلاد حتى 300 ما قبل ميلاد المسيح.

اقرأ أيضا: طقس الـ6 أيام المقبلة: «حار ونشاط للرياح»