الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:25 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المصري للتنمية المستدامة»: أكثر أنواع البلاستيك انتشاراً وتلوثًا هو أحادي الاستخدام

البلاستيك
البلاستيك

قال الدكتور عماد الدين عدلي، رئيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة، إن البلاستيك كنفاية موجودة في البحار والمحيطات زادت بشكل ملحوظ، موضحا أنها تؤثر على الحياة البحرية، مما جعل منظمة الأمم المتحدة للبيئة تخطط لإصدار اتفاقية خلال هذا العام للحد من تلوث البلاستيك.

وأضاف رئيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن أكثر أنواع البلاستيك انتشارا وتلوثا هو أحادي الاستخدام مثل الأكياس، وزجاجات المياه، لافتا إلى أن البلاستيك له مزايا عديدة، ويستخدم في كثير من الأدوات مثل البناء، والسيارات، وغيرها.

وأوضح"عدلي"، أنه جرى إطلاق مبادرة جديدة للتوعية بأضرار البلاستيك، تحت إشراف ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مشيرا إلى أن الباستيك هو أكبر مهدد لإنقراض وموت الشعب المرجانية، وهي تعد إحدى عوامل الاستدامة للسياحة في مصر، فضلا عن أنه يعطي مظهر غير حضاري للشواطئ.

وتابع أن تحلل موادة البلاستيك يأخذ سنوات طويلة قد تصل إلى مئات وآلاف السنين، كما أنه يؤدي إلى نفوق الأبقار والأغنام في الأراضي الزراعية، ويؤثر على عمليات نمو النباتات، فضلا عن أن حرق القمامة التي تحوي البلاستيك تؤدي إلى تفاقم مشكلات تلوث المناخ.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. شركة مصرية ناشئة تصنع بلاطا صديقا للبيئة من البلاستيك

موضوعات متعلقة