الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:45 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظاهرة «إل نينو» تقترب بشدة.. 5 سنوات مقبلة هي الأكثر حرارة عبر التاريخ

دول العالم مقبلة على حرارة قياسية
دول العالم مقبلة على حرارة قياسية

أطلقت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذيرا جديدا بشأن تفاقم خطر الاحتباس الحراري، محذرة من أن العالم سيشهد درجات حرارة تاريخية قياسية في الفترة من 2023 إلى 2027.

وبحسب بحث علمي أجرته المنظمة الأممية، فإن لمس عتبة الارتفاع المتوقعة بنسبة 1.5 درجة مئوية سيؤدي إلى تداعيات خطيرة، وستدخل العالم في "منطقة غير معروفة".

نسب "مفزعة"

من الممكن بنسبة 66% أن يتجاوز متوسط درجات الحرارة السنوي على مستوى العالم القريب من سطح الأرض، معدلات ما قبل العصر الصناعي بحوالي 1.5 درجة مئوية على الأقل في عام واحد خلال فترة ما بين 2023 و2027.

من الممكن بشكل كبير أن تكون واحدة على الأقل من هذه السنوات "الأكثر حرارة في التاريخ" بمعدل 98 بالمئة.

أوضح الأمين العام للمنظمة، بيتيري تالاس، أنّ هذا التقرير لا يعني أنّنا سنتجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية المحدّدة في اتفاق باريس بشكل دائم، والتي تُشير إلى احترارٍ طويل المدى يستمر لسنوات طويلة. إلا أنّ المنظمة تُطلِق ناقوس الخطر لتحذير العالم بأنه سيتجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية بشكل مؤقت، ولكن بسرعة تزايدية.

قال تالاس: "من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العالمية إلى مستويات جديدة لم يشهدها التاريخ من قبل، وسينتج عن هذا الارتفاع تداعيات وخيمة على المجتمعات والصحة وإدارة الموارد الطبيعية، لذلك يجب علينا توخي الحذر والتجهيز لمواجهة هذه التغيرات".

يشير خبير بيئي وعضو في الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، أيمن قدوري، إلى أن العالم ينتظر ولادة حقبة جديدة لظاهرة (إل نينو)، التي كانت غائبة عن الطقس العالمي لمدة 3 سنوات، حيث سيسود الآن الأخت الكبرى (لا نينا) التي تسهم في تخفيف تأثير الاحترار العالمي من خلال عملية التبريد الناتجة عن حركة المياه الباردة في الجزء الاستوائي للمحيط الهادئ من سواحل أميركا الجنوبية الباردة شرق المحيط، وفقًا لتصريحاته لموقع "سكاي نيوز عربية".

اقرأ أيضًا: علي جمعة يوضح نسبة الربح الحلال في بيع السلع