الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات الباز عن عبلة كامل.. أهم أفلام «الموهوبة التلقائية» بالسينما المصرية

أهم أفلام عبلة كامل
أهم أفلام عبلة كامل

أبدى الإعلامي محمد الباز رأيه في النجمة عبلة كامل وأفلامها، معربًا عن استيائه من المطالبة بتكريمها، ووصف أفلامها بالتافهة ووجودها أنه غير مؤثر، مما عرضه للعديد من الانتقادات من الجمهور والنقاد ونجوم الفن، بسبب مسيرتها السينمائية التي لا تنسى وتقديمها مجموعة من أهم أفلام السينما المصرية.

يرصد موقع "الطريق" في السطور التالية أهم أفلام عبلة كامل في السينما المصرية، فهي التلقائية التي تميزت ببراعة التجسيد التي بدأت مسيرتها السينمائية بفيلم الوداع يا بونابرت عام 1985، وقدمت خلال العمل شخصية زوجة بكر، ثم توالت بعدها أعمالها المميزة.

أهم أفلام عبلة كامل في السينما

قدمت عبلة كامل أكثر من 40 فيلم في تاريخ السينما المصرية من بينهم "يوم حلو يوم مر، سيداتي آنساتي، اليوم السادس، قشر البندق، صراع الأحفاد، سواق الهانم، جمال عبد الناصر، هستيريا، وعرق البلح".

فيلم اليوم السادس

شاركت عبلة كامل في بطولة فيلم اليوم السادس الذي تم عرضه عام 1986، وجمعها العمل بالمخرج يوسف شاهين، وكان بطولة داليدا، وشويكار، وحمدي أحمد، محسن محيي الدين، ومحمد منير، سناء يونس، صلاح السعدني، وآخرين.

فيلم اليوم السادس

فيلم يوم مر يوم حلو

جمع فيلم يوم مر يوم حلو عام 1988 الفنانة عبلة كامل مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وشارك في البطولة أيضًا حنان يوسف، محمد منير، سيمون وآخرين، ومن تأليف وإخراج خيري بشارة الذي استلهم أحداثه من قصة حقيقية، وقدمت عبلة كامل به شخصية سعاد عبد الجبار.

فيلم صراع الأحفاد

وظهرت عبلة كامل في فيلم صراع الأحفاد بشخصية الخادمة، وذلك عام 1989 وشاركها بطولة العمل كلًا من نور الشريف، فريدة سيف النصر، ونورا، السيد راضي، صلاح السعدني، وحسن حسني، وسعيد عبد الغني، والمنتصر بالله، صبري عبد العزيز، نعيمة الصغير، وعبد الغني ناصر.

عبلة كامل

فيلم سيداتي آنساتي

وقدمت فيلم سيداتي آنساتي في العام نفسه، وكان العمل من تأليف وإخراج رأفت الميهي، وقدمت خلال الفيلم شخصية آمال طبيبة الأسنان التي تتزوج من الدكتور محمود الذي يعمل ساعي مع 3 بنات غيرها، وشاركها بطولة العمل كلًا من محمود عبد العزيز وأشرف عبد الباقي، معالي زايد، عائشة الكيلاني وآخرين.

فيلم سواق الهانم

تم عرض فيلم سواق الهانم عام 1994 وقدمت خلاله شخصية عواطف، وضم العمل في بطولته كلًا من أحمد زكي، شيرين سيف النصر، وسناء جميل، عادل أدهم، صابرين.

فيلم سواق الهانم

فيلم قشر البندق

أما فيلم قشر البندق فتم عرضه عام 1995 وقدمت خلاله شخصية تهاني، وشاركها في بطولة الفيلم كلًا من حسين فهمي، ومحمود ياسين، ورانيا محمود ياسين، علاء ولي الدين، محمد هنيدي، وحميد الشاعري، دينا، وخالد الصاوي وآخرين.

فيلم هيستيريا

ظهرت عبلة كامل للمرة الثانية مع الفنان أحمد زكي في فيلم هيستيريا عام 1998، بشخصية وداد التي تتميز بخفة ظلها وروحها اللطيفة.

فيلم هيستيريا

فيلم عرق البلح

يعد فيلم عرق البلح الذي تم عرضه عام 1999 من أهم أفلام السينما المصرية، وكان من بطولة عبلة كامل، محمد نجاتي، وشريهان، حمدي أحمد، منال عفيفي، جمال إسماعيل، وآخرين، وظهرت خلاله عبلة بشخصية "سليمة".

فيلم جمال عبد الناصر

وفي العام نفسه، قدمت شخصية تحية عبد الناصر في فيلم جمال عبد الناصر، مع عدد من النجوم وهم جميل راتب، خالد الصاوي، هشام سليم، ورياض الخولي، عمرو عبد الجليل، وسامي مغاوري، بسام رجب، غادة عبد الرازق، وطلعت زين، أمل إبراهيم وآخرين.

فيلم جمال عبد الناصر

فيلم اللمبي

أحدثت عبلة كامل نقلة في مسيرتها الفنية عام 2022 من خلال فيلم اللمبي مع الفنان محمد سعد، وظهرت خلاله بشخصية خالتي فرنسا والدة اللمبي وقدمت دور كوميدي لن ينساه الجمهور بتجسيدها الشخصية الشعبية التي تحاول مساندة ابنها.

فيلم كلم ماما

وفي عام 2003 قدمت بطولة فيلم كلم ماما وقدمت شخصية عسلية والدة منة شلبي، وشاركها في بطولة العمل كلًا من حسن حسني، منة شلبي، مي عز الدين، ومها أحمد، أحمد زاهر، ودنيا عبد العزيز وآخرين.

فيلم كلم ماما

فيلم عودة الندلة

ومن أبرز الأعمال الكوميدية التي حققت بها عبلة كامل نجاحًا كبيرًا كان فيلم عودة الندلة، الذي تم عرضه عام 2006 وشاركها البطولة عزت أبو عوف، عمرو سمير، وغادة عبد الرازق وآخرين.

فيلم بلطية العايمة

كان فيلم بلطية العايمة آخر بطولات عبلة كامل السينمائية عام 2008، وذلك قبل اتجاهها للدراما وابتعادها عن الوسط الفني، وشاركها في بطولة الفيلم كلًا من إدوارد، ومي كساب، سامي العدل وآخرين.

فيلم بلطية العايمة

اقرأ أيضًا: بعد مطالبات تكريمها.. سر اختفاء عبلة كامل عن الساحة الفنية

ماذا قال النقاد عن عبلة كامل ؟

قال الناقد الفني طارق الشناوي في تصريحات سابقة له إن الفنانة عبلة كامل هي موهبة بلا ضفاف، ووصفتها بأنها موهوبة تخطف الأنظار إليها، وأضاف أنها الوحيدة من جيلها التي صمدت بزمن المضحكين الجدد والإيقاع "الروش".

بينما أوضحت الناقدة ماجدة خير الله في تصريحات لها إن الفنانة عبلة كامل أبدعت بتجسيد دور الأم علي الشاشة، حيث قدمت نموذج لطيف يستعرض الصورة الواقعية للأم المصرية.