الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين .. «طرق فعالة لو عايز تبطل سجاير»

الإمتناع عن التدخين
الإمتناع عن التدخين

تعد محاولات الامتناع عن التدخين من المشكلات العنيدة التي يواجهها الكثيرون، إذ لا يمكنهم الاستغناء عن استهلاك السجائر يوميا، وفي المقابل يتسبب التدخين ذاته في أخطار صحية قد تودي بحياتهم، فيصبحون بين نارين، الأمر الذي يتطلب سرعة اتباع طرق فعالة وخطة ملزِمة للإقلاع عن التدخين بشكل نهائي حفاظا على الصحة.

أخطار توقف محاولات الامتناع عن التدخين

تؤدي عادة التدخين خاصة تلك التي تصل لمستوى خطير إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل السرطان وتصلب الشرايين، كما تؤثر سلباً على المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري والضغط، الأمر الذي يجعله من العادات السيئة، لذلك يستوجب سرعة الإمتناع عن التدخين الالتزام التام بخطة القضاء على هذه العادة، حفاظا على الصحة.

طرق الإمتناع عن التدخين

وفق موقع healthline، فإن الامتناع عن التدخين يمكن أن يكون صعباً للغاية، ولكن هناك عدة طرق طبيعية يمكن استخدامها للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، وتشمل:

1- تمارين التنفس العميق: يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق في تخفيف القلق والتوتر وزيادة التركيز والانتباه، مما يمكن أن يساعد في تخفيف الرغبة في التدخين.

2- ممارسة الرياضة: يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في تقليل القلق والتوتر وتحسين المزاج، مما يمكن أن يساعد في الإقلاع عن التدخين.

3- تناول الأطعمة الصحية: يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، حتى تساعد في الحفاظ على جسمك بصحة جيدة وتحسين المزاج.

4- الحصول على الدعم الاجتماعي: يمكن أن يكون الحصول على الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والعائلة وأشخاص آخرين الدافع الذي تحتاجه للإقلاع عن التدخين.

5- تجنب المواقف الاجتماعية التي تدفعك للتدخين: عند البدء في الإقلاع عن التدخين، يجب تجنب المواقف الاجتماعية التي تدفعك للتدخين، مثل الحفلات والأماكن التي يدخن فيها الكثيرون.

6- استخدام الأعشاب الطبيعية: هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لتخفيف الرغبة في التدخين مثل مشروب اليانسون أو العلكة الطبيعية شديدة المرارة.

اقرأ أيضاً: بعد ظهور أنغام بـ«السيجارة» في كليبها الجديد.. 6 أضرار خطيرة للتدخين