الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:21 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مياه على كوكب زحل.. هل توجد حياة جديدة في الفضاء؟

قمر كوكب زحل
قمر كوكب زحل

مفاجأة غريبة من نوعها، حيث اكتشف علماء الفلك كمية كبيرة من بخار الماء تتدفق إلى الفضاء من إنسيلادوس، أحد أقمار كوكب زحل الجليدية، وتعد هذه الظاهرة غامضة ومحيرة للعلماء، حيث يتميز إنسيلادوس بمحيط مالح تحت سطحه يُعتقد أنه يمكن أن يكون صالح للحياة.

مياه على قمر كوكب زحل

أقدمت مهمة "كاسيني" التابعة لناسا بأخذ عينات من المياه الموجودة على قمر كوكب زحل بأدواتها، ولكن لم تكشف بشكل واضح عن البيولوجيا، ويبلغ عرض هذا القمر نحو 504 كيلومترات، ويعد الأكبر حجما في المجموعة الشمسية من بين الأقمار الجليدية، ويتميز بمحيط مالح تحت سطحه يُعتقد أنه يمكن أن تتوافر بداخله الحياة، وذلك وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.

ويأمل العلماء أن يساعد هذا الاكتشاف في فهم المزيد عن إنسيلادوس ومدى احتمالية وجود الحياة فيه، وتحدثت البروفيسور "كاثرين هيمانز"، عالمة الفلك الملكية في اسكتلندا، عن هذا الاكتشاف، معقبة: "ستساعدنا هذه الأعمدة الكبيرة على فهم المزيد حول ما يحدث.. وما مدى احتمالية وجود الحياة.. أعتقد أنها ستكون بكتيريا أعماق البحار".

بخار الماء

التجسس على بخار الماء جرى بواسطة تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، وتتبعت الملاحظات السابقة انبعاثات البخار الممتدة لمئات الكيلومترات، لكن هذا السخان موجود على نطاق مختلف.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية "ESA" زيادة معدل تدفق المياه في إنسيلادوس نحو 300 لتر في الثانية، واستخدم التلسكوب أداة طيف الأشعة تحت الحمراء القريبة "NIRSpec" شديدة الحساسية لتحديد خصائص المياه.

اقرأ أيضًا.. عاصفة ترابية جديدة تضرب البلاد.. «الأرصاد» تحذر من طقس الـ 72 ساعة المقبلة