الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:01 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

في يومها العالمي.. أشهر الدمى على مستوى العالم

اليوم العالمي للدمى
اليوم العالمي للدمى

يوافق السبت الثاني من شهر يونيو كل عام اليوم العالمي للدمى بكافة أشكالها وأنواعها، وهي مجسمات لأشخاص ولكن بمكونات وأشكال مختلفة، تستخدم في إلهاء الأطفال وممارسة اللعب معهم، ثم أن بعضها صنع لأغراض تعليمية، لذلك أخذت الدمى أهمية كبرى في العالم على مدار سنوات طويلة.

اليوم العالمي للدمى

بالتزامن مع اليوم العالمي للدمى فقد عرفت العديد منها بأسماء كثيرة كما تميزت بأشكال مختلفة، فهي لم تكن مجرد ألعاب بل كانت وسيلة لتعلم الأطفال بعض المبادئ والقيم، مثل قيمة الصداقة، فضلاً عن كونها وسيلة فعالة تساعد الطفل في التعبير عن مشاعره، وهو ما يجعلها خطوة هامة في تشكيل شخصية الطفل.

تاريخ صناعة الدمى

بدأت صناعة الدمى باستخدام الطين والحجر، ثم تطورت لتصنع من الخشب والعاج، ثم الجلد، تم اكتشاف بعض الدمى خلال عمليات تنقيب تمت في مقابر مصرية يعود تاريخها إلى القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، هذا بالإضافة إلى العثور على دمى أخرى من الطين في قبور يونانية ورومانية، وفق موقع national today.

حول هذا؛ يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، أشهر الدمى في العالم، وفق موقع askall، وهي كالتالي:

1- دمية باربي: وهي دمية أمريكية ذات شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، تم إصدارها لأول مرة في عام 1959 وهي تحاكي شخصية امرأة شابة ذات شعر شقراء وشكل جسم مثالي.

2- دمية تيدي بير: هي دمية دب صنع بأحجام مختلفة صغيرة وكبيرة، يستخدم كلعبة للأطفال، وقد ظهرت لأول مرة في عام 1902.

3- دمية راجيدي: هي دمية هندية تقليدية مصنوعة من القماش والقطن وتزين بالتطريز والخرز والأقمشة الملونة.

4- الدمية اليابانية كوكيشي: وتعني "طفل صغير"، وهي دمية يابانية تقليدية مصنوعة من القماش وتستخدم عادة لتزيين المنازل.

5- دمية الدب بادينجتون: هي دمية دب صغير مصنوع من القماش الناعم والمحبب، وهي شهيرة في بريطانيا وجميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي لعصير التفاح .. 5 فوائد فعالة للحفاظ على الصحة