الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الأسماك الدهنية.. 6 أطعمة تعالج فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي
فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي هو حالة تحدث نتيجة لوجود خلل في الهيموجلوبين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء، والذي يؤدي إلى تلف وتشوه هذه الخلايا، ويمكن الحد من خطر الإصابة بفقر الدم المنجلي عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الدم.

أطعمة تعالج فقر الدم المنجلي

ووفقًا موقع askall، فإن هناك عدة أطعمة يمكنها علاج فقر الدم المنجلي لاحتوائها على مركبات غذائية مفيدة، لذلك ينبغي الاعتماد عليها ضمن نظام غذائي متكامل ومنتظم، لضمان الحصول على نتيجة سريعة، والتي تشمل:

1. اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على كمية عالية من الحديد الذي يعتبر من المكونات الأساسية لصنع الهيموجلوبين اللازمة للدم، كما أن اللحوم الحمراء تحتوي على فيتامين B12 الذي يساعد في تطور خلايا الدم الحمراء.

2. السبانخ: تحتوي السبانخ على الحديد والألياف والفيتامينات المهمة لعلاج فقر الدم.

3. الفول السوداني: يحتوي الفول السوداني على البروتين والحديد والألياف والفيتامينات الضرورية للدم.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين C: يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد بشكل أفضل، ويمكن العثور على الفيتامين في الفواكه مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والفراولة.

5. الأطعمة الغنية بفيتامين E: يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، ويساعد على الحفاظ على صحة الدم، ويمكن العثور على الفيتامين في الأطعمة مثل الكينوا واللوز والبذور.

6. الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة على مركبات عدة منها أوميجا 3 الذي يمد الجسم بالقوة ويعالج فقر الدم المنجلي.

اقرأ أيضاً: ما هو مرض فقر الدم المنجلي؟