الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 01:17 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينها المروزية والمنسف.. أشهر أكلات عيد الأضحى في الدول العربية الإسلامية

أشهر أكلات عيد الأضحى -موقع العربية
أشهر أكلات عيد الأضحى -موقع العربية

ساعات قليلة تفصلنا عن قدوم العيد الأضحي المبارك، حيث يشتهر بوصفاته والأطعمة المتنوعة، التي تتميز بها كل الدول العربية الإسلامية، لذلك تحرص الأسر العربية على تقديم أفضل الأكلات لديها، وتعد من الأطباق الرئيسية في هذه الدول، وفقا لما ورد بموقع "العربية".

أشهر الأطباق والأطعمة في عيد الأضحى المبارك بالدول العربية.

الأردن

في دولة الأردن تشتهر بالمشاوي في عيد الأضحي، إذ يقومون الرجال بإعداد كل ما يتعلق بأمور الشوي، مثل إشعال النار أو تجهيز اللحمة على الشواء، كما تهتم ربات المنزل الأردني بطهي الأكلة المفضلة لدى الشعب الأدرني، وهي المنسف، تكون أرز يضع فوقه اللحم مغلي باللبنة، كما تعتبر من الأطباق البدوية الأصيلة.

السعودية

في المملكة العربية السعودية تختلف طرق الاحتفال هناك بأشكال الطعام، لأنهم يفضلون تناول الكبسة أوالمرقوق، بجانب المراهيف والمصابيب والمراصيع، من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد.

عُمان

يحافظ سكان دول عُمان على الأصول التراثية لديهم، لذلك يعودون للعادات الاحتفال بالعيد القديمة، مثل يقومون بفتح التنور لإشعال النيران به، تخصص كل أسرة على وضع اللحوم الخاصة بها في وعاء على هيئة سعف النخيل الأخضر، ويغطي فوهته، ويغلق بالطين، وبعد ذلك يترك لمدة يومين، ثم يقومون بسحب الوصفة باستخدام عصى خاصة بذلك، حيث يتجمع الأهالي في الشارع داخل حفرة التنور، ويقوم كل شخص باصطحاب اللحوم الخاصة به لتناولها.

فلسطين

تشتهر دولة فلسطين بكبدة الخروف المحشية بالبقدونس والثوم، وهي من أهم الأكلات التي تتميز بها في العيد الأضحي.

المغرب

يعرف سكان دولة المغرب بعاداتهم المختلفة للاحتفال بالعيد الأضحى، لأنهم يتجمعون حول الموقد، حتى يتناولون الشواء مع شرب الشاي الأخضر والبصل، وفي ثاني يوم يقومون بشوي الرأس، لذا يتجمعون مرة أخرى مع الضيوف، وفي اليوم التالي قد يعدون «المروزية» برقبة الخروف أو الماعز حسب نوع الأضحية.

اقرأ أيضا: «هندبح بطة».. داعية إسلامي يجيز الأخذ من الطيور في الأضحية