الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:39 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تجمع رفات الزعماء.. معلومات لا تعرفها عن «مقبرة الخالدين»

مقابر الخالدين
مقابر الخالدين

في إطار حرص الدولة المصرية على تقدير رموزها التاريخية العريقة على النحو الذي يليق بها، كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، فضلا عن كيفية التعامل مع حالة الضرورةالتي أفضت إلى مخطط التطوير، لخطوات بدء تنفيذ «مقبرة الخالدين».

مقبرة "باير لاشيز"

وبدء تنفيذ "مقبرة الخالدين"، على غرار مقبرة "باير لاشيز" في العاصمة الفرنسية باريس، التي تعد الأكبر والأكثر زيارة على مستوى العالم، وتحتضن رفات أعلام الحياة الفنية والأدبية والسياسية على مدار 200 عام في قلب باريس.


لماذا مقبرة للخالدين؟


تعتبر المقابر التراثية والأثرية منطقة المقابر بصلاح سالم بالقاهرة، جزءا لا يتجزأ من تاريخ مصر، حيث تشهد هذه المناطق حقب تاريخية هامة مرت بها القاهرة على مدار المنطقة حاليا أعمال تطوير وشق محاور مرورية، وبالتزامن مع تنفيذ ذلك يتم نقل عدد كبير من المقابر، إلى أماكن بديلة.


وتضم المقابر التراثية زعماء مصر على مدار العصور المتعاقبة، وتكون مزارا للمواطنين للاطلاع على تاريخ هؤلاء الزعماء ومعرفة حجم ما قدموه للدولة، لذلك كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي.

كما كلف بتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، وعرض الرؤية المتكاملة لخطوات بدء تنفيذ "مقبرة الخالدين" لرُفات عظماء مصر.


"مقبرة الخالدين"

«مقبرة الخالدين» الذي جاءت بتكلف رئاسي ستكون مصممة على أعلى مستوى وبشكل حضاري ليجمع كل الخالدين وزعماء الوطن، ويكون مزارا، تم تشكيل لجنة من الخبراء والمختصين لوضع سيناريوهات مختلفة وبدائل للتعامل مع بعض المناطق بمنطقة المقابر بالقاهرة.

تشكيل لجنة

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء، وتضم في عضويتها وزراء الإسكان ولتنمية المحلية، ومحافظ القاهرة، والهيئة الهندسية، وممثلي جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، وعدد من الخبراء.

متحف للأعمال الفنية والأثرية


وتتضمن المقبرة متحفا للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، حيث يتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء، لتكوين متحف يشمل السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم.

اقرأ أيضا:جامعة القاهرة تحتل المركز 279 عالمياً وتتصدر مصرياً وأفريقياً