الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:30 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عزت أبو عوف.. متعدد المواهب وحبيب «فاطيما» ومكتشف «فؤش»

عزت أبو عوف
عزت أبو عوف

فتح عيناه ليجد نفسه بين عائلة تحب الفن، والده يعزف على البيانو ليخترق صوته آذنه ويجري الفن في عروقه مجرى الدم، أحب الموسيقى وبات عازف الأورج الأشهر في فرق الموسيقى الغربية بمصر، هو مؤسس فرقة الـ"فور إم" التي اخترقت جيل الثمانينيات بأغان تراثية قديمة مصبوغة بموسيقى وتوزيع جديد، هو دكتور النساء والتوليد الذي خطفه الفن وبات واحد من "بهوات" السينما والتليفزيون، هو "فكري حسونة" في "طيور الظلام" و"علي ظاظا" في "إشارة مرور" ورجل الأعمال "عبد الحميد عز الدين" الذي يرفض أن يزوج ابنه من ابنة المصوراتي "سيد غريب" في "اضحك الصورة تطلع حلوة"، وهو "الخواجة كوستا" في "أوبرا عايدة" هو صاحب كل الأدوار الفنان الكبير عـزت أبو عوف.

النشأة

ولد عزت أبو عوف في 21 أغسطس 1948 في القاهرة والده الموسيقي أحمد شفيق أبو عوف، أحب "عزت" منه الموسيقى وتعلم منه العزف علي البيانو، التحق بمعهد الكونسرفتوار بعد افتتاحه 1959 مع زميله في المعهد الموسيقي عمر خيرت، والتحق بكلية الطب في قسم النساء والتوليد ووافق والده أن يتعلم الموسيقى كهواية فقط حتى لا تؤثر على دراسته.

البدايات

انضم لفرقة Les Petits Chats "ليه بتي شاه" وهو طالب بكلية الطب وهي من أشهر فرق الموسيقى الغربية في مصر "الباند" والتي أسسها وجدي فرانسيس 1967 وكانت الفرقة تضم هاني شنودة وعمر خورشيد ويحيي خليل بينما "أبو عوف" كان يعزف على الأورج في الفرقة التي حققت نجاحا مدويا بعد أن غادرت الفرق الموسيقية الأجنبية مصر والتي كانت تسيطر على المطاعم والملاهي الليلية.

فرقة البلاك كوتس

نالت الفرقة شهرة كبيرة بين أوساط جيل السبعينيات إذ كانت تقدم موسيقى غربية مختلفة وكان وقتها عزت أبو عوف في الـ19من عمره وانضم لفرقة Black Coats The "البلاك كوتس" التي أسسها "إسماعيل" نجل الكاتب توفيق الحكيم، وهي واحدة من أشهر الفرق التي قدمت الموسيقى الغربية "الباند" من أواخر الستينيات حتى بدايات السبعينيات، حصل عزت أبو عوف علي زمالة كلية الجراحين الملكية ثم عمل في مهنة الطب 5 سنوات ثم هجرها من أجل الفن.

البداية الحقيقية

كانت بدايته الحقيقية عندما قدم الموسيقى التصويرية لمسلسل "حكاية ميزو" بطولة سمير غانم، ولحن إسكتش مسرحي في مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية" وبعد توقف فرقة "البلاك كوتس" عندما توفى مؤسسها في 1978، كون عزت أبو عوف فرقة "الفور إم" في 1979وكانت تضم شقيقاته البنات "مها، منى، منال، ميرفت".

حققت الفرق شهرة غير عادية في الثمانينيات ومن أبرز أغانيها "جنون الديسكو، الولا ده، مغنواتي، لا عاجبك كده ولا كده" وأغنية "توبة" لعبد الحليم حافظ بموسيقى وتوزيع جديد، وانفصلت الفرقة بعد زواج شقيقاته.

أفلام عزت أبو عوف

بدأ عزت مشواره ممثلا من فيلم "آيس كريم في جليم" في أول ظهور سينمائي وتوالت أفلامه في التسعينيات أبرزها "لإشارة مرور، كشف المستور، ليلة ساخنة، امرأة هزت عرش مصر، حسن اللول" ومع عادل إمام "طيور الظلام، الجردل والكنكة" ومسرحية "بودي جارد" ولمع في "اضحك الصورة تطلع حلوة" مع أحنمد زكي واكتشف محمد فؤاد وقدمه في أول أفلامه "إسماعيلية رايح جاي" وظهر عزت أبو عوف في الفيلم بشخصيته الحقيقية.

مسلسلات عزت أبو عوف

اتجه ناحية التليفزيون وألقى في جعبته عدة مسلسلات أبرزها "هوانم جاردن سيتي، العائلة، نصف ربيع الآخر، زيزينيا، أوراق مصرية، عباس الأبيض في اليوم الأسود، الملك فاروق، كاريوكا، شيخ العرب همام، الدالي، باب الخلق، الصفعة" وكان آخرها "الأب الروحي".

سينما الشباب

في السينما شارك في أفلام الشباب "مطب صناعي، واحد من الناس، أيظن، عمر وسلمي، عودة الندلة، ما تيجي نرقص، 45 يوم، بوبوس، خلطة فوزية، الديكتاتور" وكانت آخر أفلامه "هروب اضطراري" وترأس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لسنوات.

عزت أبو عوف وفاطيما

تزوج عزت أبو عوف بعد قصة حب من "فاطيما" وأنجب منها "كمال ومريم" ودخل في أزمة نفسية سيئة بعد رحيلها في 2012 وبعد وفاتها بـ 3 سنوات تزوج من "أميرة" مديرة أعماله وكان يعرفها قبل زواجه من فاطيما بـ18 عاماً وساندته في أيام مرضه.

النهاية

عانى عزت أبو عوف من التعب في الكبد والقلب في أواخر أيامه وبعد شهر ونصف من مكوثه بالمستشفى توفى في 1 يوليو 2019 ، رحل "الموهوب" وترك خلفه بهجة وموسيقى وأدوارا تشهد على موهبته وإخلاصه للفن.

اقرأ أيضًا: «سفاحة السينما المصرية».. دموع نجمة إبراهيم عندما سقطت على دم خروف العيد

موضوعات متعلقة