الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:19 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بسبب الإندومي».. استخراج دودة شريطية بطول 4 أمتار من جسد طفلة في الشرقية

استخراج دودة شريطية
استخراج دودة شريطية

نجح فريق طبي في مستشفى منيا القمح التابعة لمحافظة الشرقية في استخراج دودة شريطية بطول 4 أمتار من أمعاء طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات كانت نتيجة إصابتها بالدودة هو تعودها على تناول الأطعمة سريعة التحضير والتي تتمثل في الأندومي.

وأسرع الفريق الطبي بمستشفى منيا القمح المركزي التابعة لمديرية الشئون الصحية بالشرقية بعمل تدخل جراحي طارئ للطفلة تحت إشراف الدكتور محمد نور الدين مدير المستشفى، كتب عبر صفحته الشخصية على موقع «فسيبوك»: " الديدان المعوية وعلاقتها بأمراض الجهاز الهضمي وحالة اليوم لبنت 10 سنوات".

دودة شريطية

تفاصيل نجاح العملية

وتابع مدير المستشفى تشخيصه لحالة الطفلة: " تعاني الطفلة من انسداد معوى وتم عمل تدخل جراحى طارئ وتم استخراج دودة طولها 4 أمتار من الأمعاء غالبًا دودة شريطيه".

وحذر من تناول الأندومي والأطعمة سريعة التحضير والخارجية لأنها السبب في إصابة الطفلة بهذة الدودة.

وأوضح مدير المستشفى في منشور آخر، أن وحدة مناظير الجهاز الهضمي بدأت بالعمل بإجهزة وإصدارات متطورة في مناظير القنوات المرارية ويطلق عليها «المنظار الجاسوس» لأانه قادر على الوصول لأماكن دقيقية بالجهاز الهضمي.

أسباب نجاح عملية استخراج الدودة الشريطية

ومن جانبه، أعلن المكتب الإعلامي بمديرية الشئون الصحية، أن وحدة المناظير الجديد في مستشفى منيا القمح المركزي نجحت في إجراء عدد قياسي من حالات المناظير خلال الأيام الماضية وتشمل 8 حالات منظار و47 منظار قولوني و131 منظار معدة.

ووجه وكيل وزارة الصحة والسكان الشكر للفريق الطبي نجح في عملية استخراج الدودة الشريطية وعلى جهودهم المبذولة في وحدة الجهاز الهضمي التي حثثت إنجازًا لعدد كبير من العمليات والتي كانت على رأسها عملية الطفلىة المصابة بالدودة الشريطية.

الفريق المشارك بالعملية

وكان الفريق الطبي الذي نجح في عملية استخراج الدودة الشريطية من الطفلة هم كالتالي: «الدكتور محمد نور الدين مدير مستشفى، الدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي، استشاريي المناظير الدكتور شريف حجاب ، والدكتور محمود غنيم، والدكتورة نانسي ميلاد، والدكتور أحمد جمعة، والدكتور أحمد لطفي، والدكتور محمد عبد السلام،والدكتور عامر محمود، وطاقم التمريض والخدمات المعاونة، والفريق الهندسي، والدكتور صبحي شعبان استشاري التخدير ورئيس قسم التخدير».

اقرأ أيضا: فحص طبي لتحديد حجم إصابة نجم الأهلي بعد التعادل أمام صن داونز | الرياضة | الطريق