الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:34 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فريدة الشوباشي في حوار خاص لـ «الطريق»: مفيش حاجة اسمها أمة دين واللي مش عاجبه كلامي يتفلق

فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي

أثارت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، عضو مجلس الشيوخ، جدلًا كبيرًا بعد تصريحاتها الأخيرة حول مفهوم "الأمة الإسلامية"، وأنه لا يوجد ما يسمى بهذا المصطلح، والبعض هو من اخترع فقط هذا المسمى.

وفي هذا الإطار، أجرى "الطريق" حوارًا مع النائبة للرد على بعض الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين ومعرفة حقيقة هذا الأمر..

في البداية.. ما ردك على انتقاد البعض لتصريحاتك المثيرة؟

أنا بقول اللي أنا فاهماه واللي مش عاجبه كلامي يتفلق، ويجي يقولي أنتي غلط، ونتناقش في اللي قولته، وأنا على رأيي أنه مفيش حاجة اسمها أمة إسلامية.

لماذا لا يصح مصطلح الأمة الإسلامية؟

لأن مفيش حاجة اسمها الأمة الإسلامية، أو أمة دين، مثلًا أوروبا في حروب قامت البروتستانت والكاثوليك، وفي حرب بين الدول العربية والإسلامية زي العراق وإيران.

وتابعت: "لو قبلت كلمة الأمة الإسلامية يبقى لازم أقبل الأمة اليهودية، أقبل الأمة اليهودية إزاي؟ اليهودي اللي جاي من ألمانيا يعرف يتفاهم مع اليهودي المصري، الدين حاجة والأمة حاجة؟".

هل يوجد تعارض بين الدين والوطن؟

لا يوجد تعارض بين الدين والوطن، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم حين خرج من مكة بكى حزنًا على فراق موطنه، مشيرة: "إحنا عايزين نرجع المفاهيم المصرية الحقيقة، والانتماء للوطن، يعني واحد ماليزي يحكمني".

مفيش حاجة اسمها أمة دين.. ما سبب قولك هذا؟

"إحنا اللي بنقول المسميات دي، وهي مش موجودة من الأساس، ولو قعدنا مع واحد أو واحدة من ديانة أخرى، مش هقدر تفرق، وحب الوطن يأتي بعد حب الله سبحانه وتعالى"، موضحة أنه منذ منتصف السبعينيات نعاني من وجود تيارات وأفكار تعادي الانتماء للوطن، ويظهر من خلال فكر جماعة الإخوان المدمر.

هل الملابس تنم عن الدين دائما؟

مع الأسف أنا شوفت ملابس في الشارع تنم عن الدين، وهو أمر لم يكن موجودا من قبل، مؤكدة أن الدين جوهر وليس مظهرا، كما لاحظت تغيرا مختلفا للغاية في خطاب المساجد.

واختتمت فريدة الشوباشي حديثها، أن مصر تعرضت منذ منتصف السبعينيات إلى هدم ممنهج لفكرة الانتماء إلى الوطن.

موضوعات متعلقة