الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:01 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحثة تكشف لـ «الطريق» أسباب زيادة معدلات تلوث الهواء وعلاقته بتغير المناخ

اسباب تغير المناخ الجوي
اسباب تغير المناخ الجوي

تلوث الهواء يؤثر بشكل كبير هذه الفترة على معظم سكان العالم، حيث وصل التأثير إلى 99% من إجمالي السكان، وبالتالي من المرجح أن تتفاقم حالات التلوث الحاد الناجم عن حرائق الغابات أو العواصف الرملية والترابية مع تغير المناخ.


السبب وراء تلوث الهواء


في سياق متصل، قالت الدكتورة سهيلة عزت، الباحثه في شؤون البيئة بمنظمة اليونسيف، إن المصادر الأساسية لـ "تلوث الهواء" من صنع الإنسان، حيث أنه يأتي من استخدامات الطاقة وإنتاجها، مضيفة أنه يأتي تحديداً من انبعاثات المركبات، وزيوت الوقود والغاز الطبيعي لتدفئة المنازل.


مصادر تلوث الهواء


تابعت الباحثة البيئية، في تصريح خاص لـ «الطريق»، أن هناك أيضاً مصادر تلوث الهواء تتمركز حول المنتجات الثانوية للتصنيع وتوليد الطاقة، وتحديداً محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، فضلاً عن الأبخرة الناتجة عن الإنتاج الكيميائية، حيث أن محطات الطاقة التي تعمل بالفحم مساهماً رئيسياً في الانبعاثات، لا سيما عن أن مولدات الديزل تشكل مصدر قلق متزايد في المناطق خارج الشبكة.


أنواع الصناعات المسببه لتلوث الهواء

أشارت الدكتورة سهيلة إلى أن العمليات الصناعية، واستخدام المذيبات في الصناعات الكيماوية والتعدينية ضمن أساسيات تلوث الهواء ، مردفه أن "جون ووك"، مدير مشروع الهواء النظيف، وهو جزء من برنامج المناخ والطاقة النظيفة في NRDC، علق قائلاً: "حرق الوقود الأحفوري يطلق الغازات والمواد الكيميائية في الهواء، وفي حلقة ردود الفعل المدمرة بشكل خاص ، لا يساهم تلوث الهواء في تغير المناخ فحسب، بل يتفاقم أيضًا بسببه".


الغازات والعوامل المسببة لتلوث الهواء


شددت "عزت" على أنه تطرق في حديثه، بإن تلوث الهواء على شكل ثاني أكسيد الكربون والميثان يرفع درجة حرارة الأرض، مبينه أن هناك نوع آخر من تلوث الهواء، هو "الضباب الدخاني"، والذي يزداد سوءًا بسبب الحرارة المتزايدة، ويتشكل عندما يكون الطقس أكثر دفئًا ويكون هناك المزيد من الأشعة فوق البنفسجية، مما يؤدي إلى تزايد التغيرات المناخية أيضًا من إنتاج ملوثات الهواء.


معايير وقانون تلوث الهواء في الولايات المتحدة الأمريكية


واستطردت أن "كيم نولتون"، كبير العلماء، ونائب مدير مركز العلوم NRDC: يقول: "لقد أحرزنا تقدمًا على مدار الخمسين عامًا الماضية في تحسين جودة الهواء في الولايات المتحدة، وذلك بفضل قانون الهواء النظيف"، لكن التغيرات المناخية ستجعلها من الصعب في المستقبل، يأتي ذلك في إطار تلبية معايير التلوث المصممة لحماية الصحة.


توقعات النماذج المناخية لتلوث الهواء


لفتت إلى أن "النماذج المناخية" لتلوث الهواء تكشف عن توقعات بارتفاع متوسط درجات الحرارة السنوية في مصر بنسبة تتراوح ما بين 2 إلى 3 درجات مئوية بحلول عام 2050، موضحة أن الأمر يجعله يزيد من مدة موجات الحر والتوتر وشدة الجفاف.


خطة مصر لمواجهة تلوث الهواء


واصلت أن الدولة المصرية تتخذ خطوات للتخفيف من تأثير تلوث الهواء وتغير المناخ، حيث حددت رؤية 2030 هدفًا يتمثل في تقليل تركيزات الجسيمات الصغيرة PM10 بنسبة 50٪ بحلول عام 2030، منوهه إلى أن الدولة المصرية قامت بصياغة خطة عمل للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG)، والمساهمة المحددة وطنياً (INDC)، والتي تأتي ضمن التزامها تجاه اتفاقية باريس للمناخ، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن مؤتمر الأطراف لتغير المناخ 2021 (COP21).


خطوات مصر لمواجهة تلوث الهواء


أكدت أن الدولة المصرية عملت علي أكثر من إتجاه لتخفيف آثار تلوث الهواء، وبالتالي تتمثل في "النقل المستدام"، والذي يعد أحد ركائز الإستراتيجية المصرية للتخفيف من انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى الاستثمارات في البنية التحتية العامة، مثل خط مترو القاهرة 3 وامتداده، حيث أن الخطة تستهدف أيضاً تعزيز النقل غير الآلي، وتحسين كفاءة طاقة الشحن، وتعزيز القدرات المؤسسية.

اقرأ أيضا: أعلى معدلات الرطوبة في الصيف.. «الأرصاد» تصدم المواطنين بشأن طقس أغسطس