الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:57 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 أضرار خطيرة تنتج عن النوم بعدسات العين منها الجفاف

النوم بعدسات العين
النوم بعدسات العين

يعد النوم بعدسات العين من العادات الضارة التي تؤثر سلبا على صحة النظر، لذلك ينبغي مراعاة التخلص منها قبل النوم بوقت كاف، كما يفضل تعقيم العين جيداً، كون هذه العدسات تضغط على القرنية ما يحتمل أن يؤدي مع الوقت إلى ضعف الرؤية.

أضرار النوم بعدسات العين

وفق موقع askall، فإن النوم بعدسات العين يتسبب في أضرار صحية تتعلق بمستوى الرؤية، وذلك إذا لم يتم اتباع الاحتياطات اللازمة، عند ارتدائها أو الالتزام بإزالتها قبل النوم، لذلك ينبغي الاطلاع على الأضرار المحتملة للنوم بعدسات العين، وهي كالتالي:

1. جفاف العين: قد يحدث جفاف العين نتيجة احتباس الرطوبة بين العدسة وسطح العين أثناء النوم، لذلك قد يشعر الشخص بالحكة والاحمرار والشعور بالجفاف عند الاستيقاظ.

2. الالتهابات: إذا لم يتم تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة بشكل صحيح قبل النوم، فقد يرتفع خطر الإصابة بالتهابات العين مثل التهاب القرنية، يمكن أن تكون هذه الالتهابات مؤلمة وتتطلب علاجًا طبيًا.

3. التموج والتشوه: في بعض الحالات، قد يحدث تموجا أو تشوها في شكل العدسات اللاصقة نتيجة الاحتكاك أثناء النوم، قد يؤدي ذلك إلى عدم وضوح الرؤية وعدم الراحة عند ارتداء العدسات في اليوم التالي.

4. الإصابة بالأذى: في حالات نادرة، قد يحدث تلفا بسطح العين نتيجة الاحتكاك المستمر للعدسات اللاصقة أثناء النوم، مما يمكن أن يؤدي إلى ظهور قرح أو تلف في العين.

لتجنب هذه المشاكل، من الأفضل عدم النوم بعدسات العين إلا إذا كانت مصممة خصيصا للاستخدام المستمر والموافقة عليها من قبل طبيب العيون.

اقرأ أيضا: لتفادي الإصابة بالعمى.. نصائح عند استخدام العدسات اللاصقة