الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:06 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عزت أبو عوف «المبهج».. خطفه الفن من الطب وأحب «فاطيما»

عزت أبو عوف
عزت أبو عوف

ربما أول صوت سمعه في حياته هو صوت الباينو القابع في منزله والده، عندما وجد نفسه بين أحضان عائلة تعشق الفن، تعلق قلبه بالموسيقى حتى بات أشهر عازف "أورج" في فرق الموسيقى الغربية التي كانت في مصر، اخترق جيل الثمانيانت بفرقة "الفور إم" وقدم الأغاني التراثية بصبغة موسيقية وتوزيع جديد، هو أحد "بهوات" السينما والتليفزيون، متعدد المواهب، تجده "فكري حسونة" مسلعد المحامي الكبير في "طيور الظلام"بينما هو "علي ظاظا" في "إشارة مرور" و"الخواجة كوستا" في "أوبرا عايدة" تعددت الأدوار والموهبة واحدة هو الفنان عـزت أبو عوف.

ولد عوت أبو عوف في 21 أغسطس 1948 بالقاهرة، والده الضابط أحمد شفيق أبو عوف والذي تعلم منه "عزت" العزف وحب الموسيقى، التحق بمعهد الكونسرفتوار برفقة زميله عمرر خيرت بعد افتتاحه في 1959.

التحق بكلية الطب وتخصص في قسم النساء والتوليد بجانب هواية تعلم الموسيقى، سرعان ما انضم إلي الفرقة الأشهر من بين الفرق الموسيقية الغربية Les Petits Chats "ليه بتي شاه" وكان حينها مازال طالبا بكلية الطب، وكانت الفرقة تضم عمر خورشيد وهاني شنودة ويحيي خليل ويعزف "أبو عوف" على الأورج وحققت حينها الفرقة نجاح مدوي خاصة بعد مغادرة الفرق الموسيقية الأجنبية مصر والتي كانت تفرض سيطرتها على الملاهي الليلية والمطاعم الكبرى.

لم يكن عمره قد تجاوز الـ 19 عاما عندما انضم لفرقة Black Coats The "البلاك كوتس" وباتت من أشهر الفرق التي تقدم الموسيقى الغربية "الباند"، وبعد حصوله علي زمالة كلية الجراحين الملكية عمل في مهنة الطب لمدة 5 سنوات قبل أن تخطفه نداهة الفن.

بدأ مشواره من خلال الموسيقى التصويرية وكانت البداية من مسلسل "حكاية ميزو"، وقام بتلحين إسكتش مسرحي ضمن مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية" ومع توقف فرقة "البلاك كوتس" قرر تكوين فرقة تضم شقيقاته البنات وأطلق عليها فرقة "الفور إم" نسبة إلي أسماء شقيقاته التي تبدأ بحرف الميم "منى ومها ومنال وميرفت"، لم تلبث القرقة كثيرا حتى باتت الأشهر في الثمانينيات وحققت نجاح كبير وقدمت عدة أغاني أشهرها "الولا ده، مغنواتي، لا عاجبك كده ولا كده" وتوقفت الفرقة بعد زواج شقيقات عزت أبو عوف.

خطفته السينما وكانت بدايته من فيلم "آيس كريم في جليم"، وحصره المخرجين في أدوار الباشا أو الخواجة ورجل الأعمال وشارك في العديد من الأغلام البارزة "إشارة مرور، كشف المستور، امرأة هزت عرش مصر" ولمع في "طيور الظلام والجردل والكنكة" ومسرحية "بودي جارد" مع عادل إمام، بينما مع أحمد زكي تألق في دور رجل الأعمال "عبد الحميد عز الدين" في "اضحك الصورة تطلع حلوة" واكتشف المطرب محمد فؤاد وقدم له أول أفلامه "إسماعيلية رايح جاي" وظهر "أبو عوف" بشخصيته الحقيقية ضمن أحداث الفيلم.

لمع في سينما جيل الشباب وشارك في عدة أفلام أبرزها "مطب صناعي، أيظن، عمر وسلمى" وقدم أدوار الشر في "واحد من الناس، عودة الندلة" ودور مهم في "ما تيجي نرقص" وبلغ ذروة تألقه في " 45 يوم" وقدم اللوم الكوميدي في "بوبوس وخلطة فوزية والديكتاتور" وكان أخر أفلامه "هروب اضطراري" وظل لسنوات رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

لم يغيب التليفزيون عن ذاكرته وقدم له العديد من المسلسلات أبرزها "العائلة، هوانم جاردن سيتي، زيزينيا، نصف ربيع الآخر، عباس الأبيض في اليوم الأسود، كاريوكا، شيخ العرب همام، الدالي، باب الخلق، الملك فاروق، الصفعة" وكان آخرها "الأب الروحي".

جمعته قصة حب مع "فاطيما" انتهت بالزواج وأنجب منها "كمال ومريم" وشكلت وفاتها صدمة كبيرة ظل سنوات حتى تجاوزها، صم تزوج من مديرة أعماله "أميرة" ووقفت بجانبه في أيامه الأخيرة عندما عرف المرض طريقه.

كان عزت أبو عوف يعاني من متاعب في الكبد والقلب وعندما تدهورت حالته الصحية دخل المستشفى للعلاج وبعد 45 يوما كانت النهاية وتوفي في 1 يوليو 2019 ، رحل "المبهج" وترك خلفه رصيد موسيقي وأدوار تمثيلية شاهدة على موهبته الغير عادية وحبه للفن.

اقرأ أيضاً.. محمد عبد المطلب.. رحلة «صوت الحارة» من صالة بديعة إلى الألف موال