الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:25 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فلسفة الألوان.. أم كلثوم تكره الأحمر ويحيى شاهين يفسخ عقد فيلم بسبب «بدلة بني»

يحيى شاهين
يحيى شاهين

تعبر الألوان عن بعض المشاعر مثل الحزن والفرح وتؤثر في مزاج وسلوكيات البعض، وكان لدى عدد من الفنانين فلسفة في الألوان، منهم من يتشائم من لون وآخر يتفائل به ولكل فنان فلسفته الخاصة في كره وحب الألوان.

وحسبما جاء في مجلة "الكواكب" كانت أم كلثوم لا تحب اللون الأحمر لأنها تعتقد أنه لون الجريمة، وحدث ذات مرة أن أعجبت بسيارة جديدة لونها أحمر قاتم واشترطت لشرائها على التاجر أن يتولى تغيير اللون بلون آخر، وكان أحب الألوان إلي قلبها اللون الأبيض وتعتبره يعبر عن الخير والطيبة والوفاء.

سليمان نجيب كان على النقيض تماما من أم كلثوم وكان يعشق اللون الأحمر حتى أنه اضطر لتغيير ستائر دار الأوبرا الملكية من اللون الأخضر إلى الأحمر عندما تولى إدارتها، وغير لون جدران دار الأوبرا إلي لون قريب من الأصفر بعد أن كانت مطلية بلون رمادي داكن وقال عنه أنه يشيع في النفس الخمول والكسل.

أما يوسف وهبي كان يكره اللون الأصفر ويتشاءم منه، فإذا وقع نظره على شىء لونه أصفر وخاصة في الصباح ويظل طوال اليوم عصبي المزاج ويؤجل الأمور الهامة في هذا اليوم، وعلى نقيض يوسف وهبي يتفائل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب باللون الأصفر ويعتبره هو لون الذهب مصدر سعادة الإنسانية وشقائها.

وأحب الألوان إلي المطربة رجاء عبده كان الأزرق وتعتبره معبرا عن الصفاء والطيبة، وتشاركها في نفس اللون الفنانة ماجدة التي من فرط اعجابها باللون الأزرق جعلت أثاث بيتها كله من هذا اللون، بينما أنور وجدي يحب اللون الأبيض ويقول أنه سبق الأوربيين في إرتداء "جاكت" البدلة الأبيض في ملابس السهرة في فصل الصيف.

أما اللون الرمادي فهو المفضل عند يحيى شاهين ومعظم ملابسه من هذا النوع، وفي إحدى المرات وأثناء تصويره فيلم طلب منه أحد المخرجين أن يرتدي بدلة بنية اللون فأخبره أنه لا يوجد لديه بدلة لنفس اللون فطلب منه أن يفصل واحدة لونها بني ولكنه رفض، وتطورت المناقشة بينه وبين المخرج الذي أصر على رأيه ما دفع "شاهين" أن يفسخ عقد الفيلم.

اقرأ أيضا:نجيب محفوظ والسينما.. رواياته تحولت إلى أفلام وبرع في كتابة السيناريو