الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:55 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأربعاء.. طارق منصور يناقش «بنت الحارة» في بيت السناري

طارق منصور
طارق منصور

ينظم بيت السناري الأثري، التابع لمكتبة الإسكندرية، ندوة نقدية، لمناقشة رواية «بنت الحارة» للروائي الدكتور طارق منصور، وذلك في تمام السابعة مساًء الأربعاء المقبل، بمقر بيت السناري بالسيدة زينب.

المشاركون في المناقشة

يناقش الرواية الكاتب والفنان التشكيلي أحمد الجنايني، والكاتبة سمية عبد المنعم، والناقدة الدكتورة نانسي إبراهيم، والناقد الأدبي الدكتور أحمد فرحات، حيث يدير الندوة الكاتب الصحفي أحمد السرساوي، بحضور مجموعة من الأدباء والمثقفين.

تتناول الندوة مناقشة رواية "بنت الحارة" عبر تحليل التقنيات الأدبية، والكشف عن الرؤية والأسلوب الذي تحمله، والرؤية التي يريدها المؤلف، إلى جانب السياق العام والأفكار الرئيسية.

رواية بنت الحارة

يرصد المؤلف في روايته "بنت الحارة"، ملامح الحارة المصرية في فترة هامة من تاريخ مصر، والتي كانت تضربها الجماعات الإرهابية العائدة من أفغانستان متأثرين بالأفكار الوهابية، وذلك بعد أن اغتالوا الرئيس السادات عام 1981.

ويقدم المؤلف في روايته، بداية زحف العشوائية على المصريين وما نجم عنها اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا، عبر حارة عشوائية على أطراف مدينة القاهرة، ليست على خريطة مصر أو على خريطة البلدية، حيث أصبحت واقعا، بالرغْم من أنها مبتورة النسب، وأطلق عليها المؤلف اسم "حارة الغلابة".

وتكشف الرواية، الكثير من التفاصيل، ما بين أبطال أكتوبر الذين انتهى بأحدهم الحال كمحصل أوتوبيس، وهناك المسلم والمسيحي، والتكامل بينهما داخل الحارة لتخطي الصعاب بالرغْم من الألم الاجتماعي الذي يسيطر على الجميع؛ حيث أن هناك قصة الحب التي تنشأ بين البطلة عواطف الطالبة بكلية الطب ومعيد يدرس عليها، والخطوط المتشابكة التي تجعلنا نقف على شكل التحول الاجتماعي والثقافي والأيديولوجي في الحارة المصرية.

لمحة عن طارق منصور

يذكر أن المؤرخ والروائي الدكتور طارق منصور؛ الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب ورئيس نادي أدب مصر الجديدة، والذي قام بالتدريس بالعديد من الجامعات العربية والأوروبية، حيث عايش مجتمعات رصد معها فروقات استطاع برؤيته تشخيص حالاتها ومقارنات بين بيئاتها والمجتمع المصري، وذلك عبر مقالات عدة انتصر فيها لثوابت وطنية، تم نشرها بصحف مصرية وعربية خلال السنوات الأخيرة.

تأتي تلك الندوة في إطار حرص مكتبة الإسكندرية على نشر الثقافة وترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية، وتعزيز الاحترام والتسامح والتفاهم بين الجميع، وكذاك توفير منصة حيوية لتبادل الأفكار والخبرات بين الكتّاب والقرّاء والمهتمين بالأدب، وتُعزيز التفاعل الثقافي والتواصل الأدبي.

اقرأ أيضا.. أمانة مؤتمر أدباء مصر تقرر اختيار جمال الغيطانى شخصية الدورة الجديدة