الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:16 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معًا».. معرض لذوي الهمم للحرف اليدوية ببيت السناري

بوستر المعرض
بوستر المعرض

يفتتح الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، معرض "معًا" لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة للحرف اليدوية والأشغال الفنية في دورته الأولى، وذلك في تمام الخامسة مساًء السبت المقبل، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب.

نشاط المعرض

يضم المعرض مجموعة من الاشغال الفنية والحرفية واليدوية من صنع أبطال ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، والتي تضم، الجلود، والحلي، والنسيج، والشموع، والكروشيه، وصناعة الأثاث، والخزف، والخياطة، والنحت، والرسم، وغيرها من التقنيات والفنون، ويعقد المعرض في الفترة من 9 وحتى 11 سبتمبر 2023.

برنامج المعرض

كما يشتمل برنامج المعرض على مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية، حيث تحيي فرقة "شمس الحياة" للموسيقى والغناء لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة لصاحبها محسن صادق، حفل الافتتاح، والتي تقدم فرقة "كالوس المسرحجية" لمؤسسها تامر فؤاد في اليوم الثاني للمعرض عرضًا مسرحيًا، حيث يتخلل ذلك مجموعة من الورشة التعليمية والتدريبية، وتُختتم الفعاليات مع حفل موسيقي وغنائي للفنانة سارة الراوي.

فرقة شمس الحياة للموسيقى

يذكر أن فرقة "شمس الحياة" للموسيقى والغناء لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة تكونت في فبراير عام 2020، حيث قدمت الفرقة على مدار 3 سنوات أكثر من 140 ليلة فنية في جميع أنحاء مصر.

أما فرقة "كالوس" فقد قدمت الكثير من العروض المسرحية، حيث شاركت في العديد من المهرجانات المختلفة وحصل الفريق على أفضل عرض مسرحي بمهرجان أفاق المسرحي الدولي.

أما الفنانة سارة الراوي، فقد قدمت العديد من الحفلات الغنائية داخل وخارج مصر، عبر مشاركتها مع فرقة "موالي" التي تم تأسيسها منذ عدة سنوات من أجل إحياء التراث والفن الشعبي المصري، كما شاركت سارة الرواي بالغناء في مسلسل "جزيرة غمام".

يأتي المعرض في إطار حرص مكتبة الإسكندرية على الحفاظ على التراث الثقافي والتجارب الإنسانية المصرية، وتوفير فرصة للأفراد ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة لعرض مهاراتهم وابتكاراتهم في مجالي الحرف اليدوية والأشغال الفنية، بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتفاعل بين أفراد المجتمع، إلى جانب نشر الوعي حول قدرات هؤلاء الأفراد، والتشجيع على تكافؤ الفرص والاندماج الكامل في المجتمع ككل.

اقرأ أيضا.. الجمعة.. هشام صلاح يوقع «رئيس جمهورية العالم» في أم الدنيا