الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:40 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

السفير جمال بيومي: مصر تحتوي اللاجئين وتحارب الهجرة غير الشرعية.. خاص

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

تصنف مصر ضمن البلدان النادرة التي تمنح اللاجئين حرية الإقامة والعمل وكافة الحقوق الأساسية للمواطن بلا أي قيود، وبدون استغلال لأوضاعهم أو دعم خارجي، مع إصرار على محاربة الهجرة غير الشرعية.

وحول سبب تزايد أعداد اللاجئين في مصر، يقول السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريح لجريدة (الطريق) تعتبر مصر في منتصف الطريق بالوطن العربي، وبحكم حجم مصر بالإضافة إلى كونها تاريخيا أغنى دولة عربية، حيث كانت في حقبة السبعينات قبل عهد البترول الأغنى عربيًا، فهي كانت ولازالت قادرة على استيعاب هذا الكم من رعايا الدول الأخرى، الذين لا تعتبرهم لاجئين.

مصر تعامل اللاجئين مثل أبنائها

ويضيف السفير جمال بيومي: ما يميز مصر أيضا كملجأ لمن تقطعت بهم السبل أنها لا تطلب من منظمات الإغاثة الدولية المساعدة في توفير إقامة لهم وإنما تعاملهم على أنهم أبنائها، كذلك مصر ليست معبرًا لوصول اللاجئين في هجرة غير مشروعة إلى أوروبا، وبالتالي هناك تقدير دولي وتعاون أمريكي أوروبي مع مصر في هذا الشأن.

وتعليقا على وصول عدد اللاجئين في مصر إلى 9 ملايين شخص، قال السفير جمال بيومي: الحرب الأهلية الحالية في السودان نجم عنها زيادة في الهجرة إلى مصر، لكن تاريخيا أهل السودان لا يشعرون بغربة في مصر التي يعتبرونها قطعة من السودان، وأنا شخصيا عندما كنت في الجامعة كان رئيس اتحاد الطلبة سوداني، وهناك 4 مليون سوداني يقيمون في مصر ولديهم أملاك وعقارات، كما أن الفلسطينين بحكم الجوار أسسوا وجودا في مصر وتزوجوا من المصريين، وبسبب الأزمة في سوريا تدفق السوريين إلى مصر، لكنهم أيضا ليسوا غرباء عنها إذ أنه في يوم من الأيام كان هناك وحدة بين مصر وسوريا، وأنا دفعتي في الجامعة كان بها 8 سوريين ورئيسي في العمل كان سوريا.

توزيع اللاجئين في مصر

وفي السياق ذاته، قال الكاتب المتخصص في العلاقات الدولية نبيل نجم الدين: بالطبع علينا أن نتعامل مع الأشقاء العرب في مصر من يمنيين وصوماليين وسودانيين ولييين ولبنانيين وعراقيين وسوريين وغيرهم باحتفاء، لأن هذا البلد قادر على أن يحتضن العالم، ويجب أن نعرف قدره وهذه هي الوظيفة التي شرفنا الله بها.

واقترح الكاتب المتخصص في العلاقات الدولية توزيع اللاجئين في مصر على المحافظات الـ 26، بدلا من تكدس السودانيين على سبيل المثال في القاهرة بأحياء فيصل والهرم فقط ، وتوزيعهم على الإسكندرية ومرسى مطروح والواحات وغيرها من المحـافظات، بحيث يساهم ذلك في تقوية المزيج السكاني وتبادل الخـبرات.

وأفاد الكاتب نبيل نجم الدين أن: مصر لم تتاجر بالقادمين إليها وتطلب معونات من الدول الكبرى لأن كل من يأتي إلى مصر له حق في هذا البلد

واختتم نجم الدين، تصريحاته: كلما فتحت مصر أبوابها للناس كلما علا شأن هذا البلد، هذا بلد يعلو شأنه دائما حينما يفتح أبوابه وينفذ الآية الكريمة "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، ولم يكـن الله ليختار هذا البلد لهذه الوظيفة إلا لعلمه أنه شعب مـضياف هين ولين المعشر.

نبيل نجم الدين: احتضان اللاجئين وظيفة ربانية اختُصت بها مصر

موضوعات متعلقة