الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:48 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إقامة مهرجان الأقصر باسم خيري بشارة ومالي ضيف الشرف

مهرجان الأقصر
مهرجان الأقصر

تستعد مدينة الأقصر لاستضافة دورة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الثالثة عشرة في فبراير من العام المقبل 2024، والتي تحمل اسم المخرج المصري الكبير خيري بشارة، أحد رواد الواقعية الجديدة في السينما المصرية.

وسيكون لدولة مالي دور بارز في هذه الدورة كسينما ضيف شرف، نظرا لتاريخها السينمائي المتميز وأجيالها السينمائية الشابة.

وأعلن السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس المهرجان، موعد إقامة الدورة في الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024، وذلك بالتنسيق مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية، وبالشراكة مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري.

كما أعلن فتح باب استقبال الأفلام من 15 سبتمبر 2023 حتى 25 نوفمبر 2023 للمشاركة في المسابقات المختلفة التي تضم أفلاما طويلة وقصيرة وأفلام شتات إفريقية وأفلام طلبة مصرية.

هذه الدورة فرصة للاحتفاء بإبداعات المخرج خيري بشارة، الذي قدم أعمالا سينمائية مهمة مثل "الحارث" و"الطوفان" و"الغول"، والذي توفى في عام 2018، وستصدر إدارة المهرجان كتابا عن حياته وأعماله بقلم الناقد عصام زكريا.

وستكون دولة مالي حاضرة بقوة في هذه الدورة كضيف شرف، حيث ستعرض أفلام من تاريخها السينمائي الغني، وستشارك في ندوات وورش عمل تسلط الضوء على تجاربها السينمائية.

وستكون هذه فرصة للاطلاع على أعمال سينمائية كبيرة من مالي مثل "إبراء" لسليمان سيسيه و"إيلان" لشيخ عمر سيسوكو.

وستحظى المخرجة السنغالية صافى فاى بتكریم خاص من قبل المهرجان، حيث تعد أول مخرجة سينمائية قادمة من دول جنوب الصحراء، والتي توفيت في عام 2019. وقد قدمت فاى أفلاما تعبر عن شخصية المرأة الإفريقية وواقع الفلاحين الأفارقة، مثل "موسى سيسوكو" و"خطايا الأب"، وستصدر إدارة المهرجان كتابا عن حياتها وأعمالها بقلم الناقدين تيرنو ابراهام ونجيب ساجنا.

النجم السينمائي محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، والذي يعد من أهم نجوم السينما المصرية والعربية، وقد شارك في أفلام مهمة مثل "الكيت كات" و"البحث عن سيد مرزوق" و"العار".

ويقام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية منذ عام 2011 بتنظیم من مؤسسة شباب الفنانین المستقلین، ویهدف إلى تعزیز التبادل الثقافي بین دول إفریقیا من خلال السینما، وإلى دعم المخرجین الشباب والطلبة الذین یسعون إلى التعبیر عن رؤیتهم للواقع الإفریقي.

اقرأ أيضا:

قصور الثقافة تطلق الملتقى الثاني عشر لشباب المحافظات الحدودية بالعريش.. الإثنين

موضوعات متعلقة