الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:34 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات لم تعرفها من قبل عن النمل الزومبي

زومبي النمل_مصدر الصورة_هندوستان تايمز
زومبي النمل_مصدر الصورة_هندوستان تايمز

اكتشف العلماء أن طفيلي الكبد المثقوب، المعروف بتحويل النمل إلى زومبي عن طريق التلاعب بأدمغتهم، أكثر مكرا مما كان يعتقد سابقا، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة هندوستان تايمز.

وذكرت الصحيفة أن باحثون من جامعة كوبنهاجن في الدنمارك وجدوا أن هذا الطفيل لديه قدرة ملحوظة على إصابة النمل المصاب لتجنب أشعة الشمس القاتلة عند ارتفاع درجات الحرارة، مما يسمح له بالبقاء على قيد الحياة لفترة أطول ونشر الطفيل بشكل أكبر.

وكشفت الدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة Behavioral Ecology، أن حظ الكبد يمكن أن يجبر النمل على الزحف مرة أخرى إلى أسفل العشب أثناء درجات الحرارة الحارة أثناء النهار.

وأوضحت الدراسة أن هذا يساعد السلوك الطفيل على ضمان بقائه على قيد الحياة عن طريق زيادة فرص أكل النمل المصاب من قبل حيوانات الرعي مثل الماشية والغزلان.

وقال بريان لوند فريدنسبورج، المؤلف المشارك في الدراسة، إن جعل النمل عاليا في العشب عندما ترعى الماشية أو الغزلان خلال ساعات الصباح والمساء الباردة، ثم النزول مرة أخرى لتجنب أشعة الشمس القاتلة، هو أمر ذكي للغاية، ويكشف اكتشافنا عن طفيلي أكثر تطورا مما كنا نعتقد في الأصل.

وفي هذه الدراسة قام العلماء بتتبع مئات النمل المصاب في غابات بيدستروب بالقرب من روسكيلد في الدنمارك، وقاموا بمراقبة سلوكهم استجابة للظروف البيئية مثل الضوء والرطوبة والوقت من اليوم ودرجة الحرارة.

ووجد العلماء أن العلاقة واضحة بين درجة الحرارة وسلوك النمل، حيث يتسلق النمل أعلى على أوراق العشب في درجات حرارة أكثر برودة ويهبط مع ارتفاع درجات الحرارة، وفسر الدكتور فريدنسبورج، ذلك قائلا: إننا قد وجدنا علاقة واضحة بين درجة الحرارة وسلوك النمل، لقد مازحنا بشأن العثور على مفتاح الزومبي للنمل.

في الوقت ذاته كشفت الأبحاث السابقة أنه عندما يصيب الكبد نملة، تدخل مئات الطفيليات إلى جسم الحشرة، لكن واحدا فقط يشق طريقه إلى الدماغ، ويؤثر هذا الطفيل المنفرد على سلوك المضيف بينما يخفي الآخرون أنفسهم في كبسولة داخل بطن النملة.

كما تم تحديد درجة الحرارة كعامل رئيسي في سيطرة الطفيلي على سلوك النمل، ولا يزال الباحثون يعملون على الكشف عن المواد الكيميائية المحددة التي يستخدمها الطفيلي للتلاعب بالنمل ليصبح زومبي.

اقرأ أيضًا: أبرزهم الخل الأبيض».. وصفات طبيعية تخلصك من مشكلات النمل