الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للكبار.. أضرار تناول المانجو على الصحة

المانجو
المانجو

تتعدد أضرار المانجو في حالة تناولها بشكل مفرط، ولكونها تتسم بمذاق رائع ورائحة جذابة، يكثر الأفراد في تناولها وهو ما يؤدي بالفعل إلى الإضرار بالصحة، لذلك ينبغي الاطلاع عليها لتفادي الإصابة بها، كما ينبغي التقليل منها والاكتفاء بتناول حبة واحدة فقط في الأسبوع الواحد.

أهمية تناول المانجو

وفق موقع هيلث لاين، فإن تناول المانجو بشكل عام ليس ضارا، وهي فاكهة صحية ومغذية تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة مثل فيتامين C وفيتامين A وبوتاسيوم وألياف غذائية، ومع ذلك، قد تحدث بعض المشكلات إذا تم تناول المانجو بكميات كبيرة وإفراط في ذلك. هنا بعض الأضرار المحتملة للإفراط في تناول المانجو وتتمثل في الآتي:

أضرار تناول المانجو

1. زيادة السعرات الحرارية: تحتوي المانجو على سكريات طبيعية وسعرات حرارية معتدلة. إذا تناولت كميات كبيرة من المانجو، فقد تزيد من تناول السعرات الحرارية، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن إذا لم يتم ممارسة نشاط بدني منتظم.

2. الحساسية: قد تكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه المانجو، وخاصة عند تناولها بكميات كبيرة. قد تظهر أعراض مثل الحكة، والطفح الجلدي، والتورم، وصعوبة التنفس. إذا كنت تعاني من حساسية للمانجو، يجب تجنب تناولها.

3. زيادة مستويات السكر في الدم: بسبب احتوائها على سكريات طبيعية، يجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري حذرون عند تناول المانجو بكميات كبيرة. قد تؤدي كميات كبيرة من السكر المستهلكة في المانجو إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

4. تفاعلات الدواء: تحتوي المانجو على مركب يسمى "برغابت"، وهو مركب إيضي والذي قد يتفاعل مع بعض الأدوية، على سبيل المثال، يُعتقد أن المانجو يمكن أن يؤثر على امتصاص بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والمستخلصات المضادة للتخثر، لذا يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أدوية معينة للتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية.

يذكر أن التمتع بفوائد المانجو يعتمد على تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع. إذا كنت لا تعاني من أي مشكلات صحية محددة، فيمكنك تناول المانجو بشكل معتدل كجزء من نظامك الغذائي الصحي

اقرأ أيضا: للأطفال.. 4 أضرار محتملة بعد الإكثار من تناول المانجو