الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 07:24 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار النفط.. والخام الأمريكي عند أعلى مستوياته في 13 شهرًا

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

قفزت العقود الآجلة للنفط الأمريكي إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عام، اليوم الخميس، حيث أدى انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى تفاقم المخاوف بشأن شح الإمدادات العالمية من تخفيضات إنتاج أوبك+.

أسعار النفط اليوم

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا إلى 96.91 دولار للبرميل، عند أعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2022 في وقت سابق من الجلسة، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 24 سنتا إلى 93.92 دولارا للبرميل، بعد أن ارتفعت فوق 95 دولارا في وقت سابق من الجلسة للمرة الأولى منذ أغسطس 2022.

وقال تاماس فارجا من شركة بي في إم للوساطة النفطية: "التحرك الصعودي الحالي يقوده بشكل لا لبس فيه ندرة الإمدادات والانخفاض الفعلي للمخزونات".

وأظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 416.3 مليون برميل، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض قدره 320 ألف برميل.

وقال ستيفانو جراسو، مدير المحفظة لدى 8 فانت إيدج في سنغافورة: "الأسهم تسحب بينما الطلب مستمر في النمو. مازلنا بعيدين عن مستوى الأسعار الذي يتسبب في تدمير الطلب".
وأظهرت البيانات أن مخزونات الخام في مركز التخزين كاشينج بولاية أوكلاهوما، وهو نقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي، انخفضت بمقدار 943 ألف برميل في الأسبوع إلى أقل من 22 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2022.

وانخفضت المخزونات في كوشينغ إلى أدنى مستوياتها التاريخية تقريبًا بسبب الطلب القوي على التكرير والتصدير، مما أثار مخاوف بشأن جودة النفط المتبقي في المركز وما إذا كان سينخفض ​​إلى ما دون الحد الأدنى لمستويات التشغيل.

وتأتي سحب الخام في أعقاب تخفيضات طوعية مجمعة قدرها 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام من قبل المملكة العربية السعودية وروسيا، وهي جزء من المجموعة المعروفة باسم أوبك +، والتي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها.

وذكرت وكالة تاس للأنباء التي تديرها الدولة يوم الخميس نقلا عن وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف يوم الخميس أن الحظر الذي فرضته روسيا على صادرات الوقود لن يتم رفعه قريبا وسيظل قائما حتى تستقر السوق المحلية.

وقال سوغاندا ساشديفا، المدير التنفيذي في شركة Acme Investment Advisors، إنه على الرغم من أن أسعار خام برنت تقترب من مستوى 100 دولار للبرميل، فإن "الحديث عن أسعار الفائدة الأعلى لفترة أطول في الولايات المتحدة قد يثبط الحماس ويمكن أن يضع حداً للأسعار".

أقرأ أيضا.. البنك المركزي: 2.77 % ارتفاعا في أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي