الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:35 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المواد الغذائية: 100% زيادة في أسعار السكر خلال شهرين.. و50% من السلع تأثرت

أسعار السكر
أسعار السكر

قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرف الإسكندرية التجارية، إن أسعار السكر ارتفعت بنسبة 100% خلال الشهرين الماضيين فقط، كما أن سعر طن السكر ارتفع إلى 35 ألف جنيه تسليم أرض المصنع، فيما أوضح أن أسعار السكر في شهر يوليو الماضي كانت تسجل 17 ألف جنيه فقط، إضافة إلى أن هذه الزيادات على الرغم من تحقيق الاكتفاء الذاتي في بنسبة 95% ليصل معدل الإنتاج إلى 2,8 مليون طن مقارنة بمعدل استهلاك لا يزيد عن 3,2 مليون طن سنويًا.

زيادة أسعار السكر

وأضاف رئيس شعبة المواد الغذائية بغرف الإسكندرية التجارية، أن زيادة أسعار السكر بهذا القدر، أثر على 50% من السلع الغذائية التي يدخل السكر في صناعتها، كما أكد أن أسعار السكر إذا استمرت على هذا المستوى سوف ترفع من أسعار كافة المنتجات الغذائية خلال الفترة المقبلة.

وقال المنوفي إن الارتفاع الجنوني لأسعار السكر لا مبرر له، كما أشار إلى أن من يحدد سعر السكر إما المصنع أو الوكيل المتعاقد معه، لذلك من الضروري أن يصدر بيانا توضيحيا للكشف عن الأسباب الحقيقية لزيادة أسعار السكر في الأسواق خاصة أن السلعة تراجعت عالميًا بنسبة 4% لتسجل نحو 711 دولار للطن بدلا من 740 دولار.


ونوه على أن شركات الصناعات الغذائية ستجد مبرر قوي لرفع أسعار منتجاتها مثل المربي والعسل والحلاوة الطحنية، لذلك لابد من تشديد الرقابة في الأسواق على سلعة السكر تحديدًا.

اقرأ أيضا.. عاجل.. «المواد الغذائية» تعلن زيادة أسعار السكر وانخفاض الزيت والعدس