الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:26 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمازون تطلق نماذج أولية للأقمار الصناعية للإنترنت

أمازون
أمازون

شهدت شركة أمازون ‏Amazon‏ إطلاق أول زوج من الأقمار الصناعية لنظام ‏مشروع ‏Kuiper‏ الخاص بها إلى الفضاء اليوم الجمعة 6 أكتوبر، وذلك عقب مرور أكثر من 4 أعوام على إعلان عملاق التكنولوجيا عن خطته ‏الطموحة من أجل الاستثمار بكثافة في بناء شبكة عالمية للإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

من جانبه، قال راجيف باديال، نائب رئيس التكنولوجيا في مشروع ‏Kuiper، في بيان، "لقد ‏أجرينا اختبارات مكثفة هنا في مختبرنا ولدينا درجة عالية من الثقة في تصميم ‏قمرنا الصناعي، ولكن لا يوجد بديل للاختبارات في المدار".

ويعد مشروع ‏Kuiper‏ خطة ‏شركة أمازون‏ من أجل بناء شبكة مكونة من 3236 قمرًا صناعيًا ‏في مدار منخفض بالقرب من الأرض، بهدف توفير الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة ‏في أي مكان حول العالم، وفقا لما نقلته "سي إن بي سي عربية".

وتخطط أمازون إلى استثمار ما يصل إلى نحو 10 مليارات دولار من أجل بناء منظومة ‏Kuiper، ‏حيث بدأت بناء منشأة معالجة ما قبل الإطلاق مؤخرًا بقيمة 120 مليون دولار في ولاية ‏فلوريدا الأمريكية.‏

وشهدت مهمة اليوم الجمعة، التي تم إطلاق اسم "‏Protoflight‏" عليها، حمل صاروخ ‏أطلس ‏V‏ التابع لشركة ‏United Launch Alliance‏ على قمرين صناعيين - ‏Kuipersat-1‎‏ وKuipersat-2‎‏، كما أطلق الصاروخ من منصة ‏SLC-41‎‏ التابعة ‏لشركة ‏ULA‏ في كيب كانافيرال.‏

اقرأ أيضا.. لجنة أمريكية تقاضي ‏«أمازون» في دعوى لمكافحة الاحتكار