الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:40 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بأوبريت أرض مصر.. ثقافة بورسعيد يشهد ختام الأسبوع الثقافي لمشروع «أهل مصر»

الأسبوع الثقافي لمشروع أهل مصر
الأسبوع الثقافي لمشروع أهل مصر

اختتمت فعاليات الأسبوع الثقافي الـ 27 لمشروع أهل مصر، بقصر ثقافة بورسعيد، بحالة من البهجة والفخر بمصر.

الأسبوع الثقافي لمشروع أهل مصر في نسخته الـ 27

أقيم الأسبوع الثقافي لمشروع أهل مصر، الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني، تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني،

شارك أكثر من 200 طفل من أبناءنا بالمحافظات الحدودية، منها: الوادي الجديد، شمال وجنوب سيناء، مطروح، الأسمرات، أسوان، حلايب وشلاتين وأبو رماد، حملت الدورة شعار"يهمنا الإنسان".

واختتم الأسبوع بحفل ضخم بعدما حفل بالكثير من الفعاليات والأنشطة والزيارات الميدانية لأهم معالم لمدينة الباسلة.

فعاليات الأسبوع الثقافي لمشروع أهل مصر الـ27

انطلقت الفعاليات بزيارة تفقدية للمعرض الختامي الذي عقب عدد من الورش الأدبية والفنية على مدار الأسبوع مثل ورشة المشغولات اليدوية، إعادة التدوير، الحقائب الجلدية، ورشة الأركيت، الحقائب المصنوعة من الشبك، ورشة الخيامية، فضلا عن عدد من اللوحات الفنية نتاج ورشة الرسم بالموسيقى.

وشارك في الجولة كل من: رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث الدكتورة "حنان موسى"، وكيل وزارة الثقافة والمشرف التنفيذي لمشروع أهل مصر"لاميس الشرنوبي"، عضو اللجنة العليا للمشروع والمشرف العام المخرج "أحمد السيد"، رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي"أمل عبد الله"، والشاعر محمد عبد القادر.

فقرات الحفل الختامي من الأسبوع الثقافي لمشروع أهل مصر

نُظم الحفل الختامي على مسرح قصر ثقافة بورسعيد، وبدأت الفقرات بعرض فيلم وثائقي قصير عن ما تم خلال الأسبوع من ورش وزيارات ولقاءات، ثم عُرض فيلم قصير عن ورشة التصوير بالموبايل والفوتوشوب تدريب الدكتور محمد إسماعيل، وأحمد فتحي.

قدّم الأطفال المشاركون في الحفل عرضا مسرحا بعنوان "إحنا ندى الصباح"، وهو نتاج ورشة العرائس التي أشرف عليها الفنان ناصر عبد التواب، والعرض من أشعار محمود الحلواني، موسيقى سيد العطار.

عقب العرض فقرة إلقاء شعر وقصص قصيرة، وفقرة فنون شعبية، ثم أوبريت "أهل مصر" الذي يستعرض المعالم السياحية في مصر، والأوبريت شارك بتصميم استعراضاته كريم مصطفى، أشعار سامح الرازقي، ألحان أحمد العجمي، وإخراج محمد الدسوقي.

جدير بالذكر أن كورال الأطفال أمتعنا بمجموعة مميزة من الأغاني الوطنية، منها: أهو ده اللي صار، يا أغلى اسم في الوجود، يا دنيا سمعاني، بقيادة الفنان ماهر كمال، وانتهى الحفل بأوبريت غنائي لأطفال المشروع بعنوان "أرض مصر".

يذكر أن مشروع "أهل مصر" أحد أبرز المشروعات، التي تنظمها وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية ضمن خطط العدالة الثقافية.

نظمته هيئة قصور لثقافة منذ عام 2018، وتضم لجنته العليا المخرج هشام عطوة، ويهدف إلى المحافظة على هويتنا الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء للوطن من خلال التوعية بتراثنا، وتاريخنا وثقافاتنا وفنوننا.

اقرأ أيضا... غدا.. انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي السادس لمشروع أطفال

موضوعات متعلقة