الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:38 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأبين الكاتب أبو العلا السلامونى في نادي أدب دمياط.. «صور»

من حفل التأبين
من حفل التأبين

نظم نادي أدب دمياط، حفلت لتأبين للكاتب المسرحي الكبير محمد أبو العلا السلامونى، والذي رحل عن عالمنا في شهر يونيو الماضي بعد مسيرة حافلة من الإبداع.

بدأت الفعاليات، بحديث للأديب سمير الفيل حول الأعمال المسرحية للكاتب الراحل، وما تركته من أثر بالغ على المستوى الأدبي والإبداعي.

شخصية السلامونى

من جانبه رصد الأديب فكري داوود جوانب شخصية السلامونى التي لم يتطرق إليها أحد من قبل، وكذلك دفاعه عن المسرح، حتى وفاته بإحدى جلسات المناقشة لمجلة المسرح.

وقدّم كل من الدكتور عيد صالح، ناصر العزبي، حلمي ياسين وأيمن عباس، شهادات ثرية عن "السلاموني" الذي يعد رمزا من رموز المسرح المصري والذي ظل يدعمه حتى آخر نفس، وذلك بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين من أبرزهم، صفية الدمهوجي، و طارق الدراكسي، و عزت الخضري، ونهاد بربر، ودعاء زيان.

نظمت الاحتفالية ضمن فعاليات إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط برئاسة الدكتور فادي سلامة.

نبذة عن أبو العلا السلاموني

يذكر أن الكاتب أبو العلا السلاموني، يعد أحد أهم أعمدة المسرح المصري، حيث ولد في دمياط عام 1941، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة وعلم النفس بجامعة القاهرة.

وقد عمل بالتدريس، ثم انتقل مديرا للفرق القومية المسرحية، ثم مدير عاما للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيسا لتحرير سلسلة "نصوص مسرحية".

وكتب أكثر من 30 مسرحية عُرضت على جميع المسارح المصرية، بمشاركة كبار المخرجين، كما كتب للمسرح الخاص والمسرح الاستعراضي، والمدرسي ومسرحة المناهج.

كما قدم عدة أعمال في الدراما التلفزيونية تنوعت ما بين الاجتماعية والتاريخية، وحصل السلاموني على عدد من جوائز الدولة، منها جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عن النص المسرحي.

كذلك حاز وسام الدولة فى العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وغيرها، ومثلت مسرحياته المسرح المصري فى مهرجاني القاهرة الأول للإبداع العربي، وجرش الدولي بالأردن.

يذكر أن هيئة قصور الثقافة تنظم حاليا الدورة ال 30 من المهرجان الختامي لنوادي المسرح والتي تحمل اسم الراحل الكبير محمد أبو العلا السلاموني، وذلك تقديرا لمسيرة عطائه في المسرح وأعماله الإبداعية الخالدة في الذاكرة.

اقرأ أيضا.. «القومي للترجمة» يعلن عن مسابقة «كشاف المترجمين.. الشاعر الأيرلندي ويليام ييتس»