الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:09 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظة الجيزة تنشر المستندات المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء هاني رمزي يكشف سر تأجيل عرض مسلسل ”بدون مقابل” بدراما رمضان 2024 رسميًا.. ايبسويتش تاون يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز العظمى تتجاوز الـ 30 .. الأرصاد: تحذر من طقس حار ومشمس من طلخا إلى العالمية.. عبير يونس تذهل الجميع بفنها التشكيلي ولوحاتها التعبيرية المجسدة لقضايا إنسانية رابطة الأندية المصرية تعلن اختيار هدف إمام عاشور أفضل هدف بالجولة العشرون نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس الوزراء: إزالة جميع التحديات أمام المستثمرين وتلبية احتياجاتهم مروة لاشين تكتب.. دور صندوق النيل للاستثمار الصناعي في توطين الصناعة بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة الوادي الجديد ”تعليم القاهرة” تنشر خريطة عرض البرامج التعليمية الفنية على قناة مصر للتعليم الفني توريد 147 ألف طن قمح لصوامع الوادى الجديد

الخميس المقبل.. «قصور الثقافة» تنظم مؤتمر «الأدب في مصر القديمة»

بوستر المؤتمر
بوستر المؤتمر

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤتمر اليوم الواحد لفرع ثقافة القاهرة، بعنوان "الأدب في مصر القديمة مقارنة بين الماضي والحاضر" دورة الآثاري الكبير سليم حسن، وذلك يوم الخميس المقبل، بقصر ثقافة روض الفرج.

ويعقد المؤتمر برئاسة الدكتور محمد أمين عبد الصمد، وأمانة الأديب أحمد هاشم البنا، حيث تبدأ فعالياته في الحادية عشرة صباحا بجلسة افتتاحية تتضمن كلمات لرئيس المؤتمر، وأمين عام المؤتمر، والقيادات الثقافية بهيئة قصور الثقافة، تتبعها تكريمات وفقرة فنية.

الجلسة البحثية الأولى

تعقد الجلسة البحثية الأولى من الساعة الثانية عشرة إلى الواحدة ظهرا، والتي يديرها الكاتب حمدي عبد الرازق، ويشارك فيها الدكتور عصام محمود أحمد بدراسة بعنوان "بواكير الثقافة العربية في مصر".

ويقدم الدكتور طارق منصور دراسة عن "مظاهر تأثيرات التراث المصري القديم على الأدب الحديث"، أما شاهيناز الفقي فتقدم دراسة عن "أدب المصريين القدماء بين الفن الأسطوري وواقع البسطاء".

الجلسة البحثية الثانية

كما تقام الجلسة البحثية الثانية من الساعة الواحدة إلى الثانية ظهرا، والتي تشمل حوارا عن شخصية المؤتمر عالم الآثار الشهير سليم حسن، حيث يديرها الشاعر شرقاوي حافظ.

أمسية شعرية

وتشهد فعاليات المؤتمر، أيضا أمسية شعرية من الساعة الثالثة عصرا، والتي يديرها الشاعر العزب فتحي أبو الفتوح، ويشارك بها أعضاء نوادي الأدب.

إقليم القاهرة الكبرى

يذكر أن المؤتمر ينظم بالتعاون بين إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وكذلك الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وفرع ثقافة القاهرة برئاسة إلهام واصف.

وكانت اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 لعام 2024 قد اختارت الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض، والذي يعد أحد أعلام المصريين في علم الآثار، حيث قدم عددا من الدراسات الرائدة في هذا المجال، منها عمله الأبرز "موسوعة مصر القديمة"، وكذلك الكشف عن عدد من الآثار المصرية، وقد لقب بعميد الأثريين المصريين.

اقرأ أيضا.. «فتوات بولاق».. عرض مسرحي يرصد الصراع بين الوجود والعدم