الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:23 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فتوات بولاق».. عرض مسرحي يرصد الصراع بين الوجود والعدم

مسرحية فتوات بولاق
مسرحية فتوات بولاق

قدمت فرقة كفر الشيخ المسرحية، العرض المسرحي «فتوات بولاق»، على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.

قصة العرض

والعرض مأخوذ عن رواية "حكايات حارتنا" للأديب الكبير نجيب محفوظ، حيث تدور أحداثه في إطار فلسفي وجودي، داخل حارة في حي بولاق أبو العلا، حول شخصية "محروس" صبي مبيض النحاس الذي يضعه "الفتوة " في اختبار صعب في حال رغبته في الانضمام للفتوات، حيث يريده أن يقتل خطيبته "حَميدة"، فيهرب محروس ويظل في صراع بين العودة ليتخلص من ظلم الفتوة أو البقاء وحيدا بعيدا عن الحارة.

أبطال العمل

ومسرحية "فتوات بولاق" بطولة، أحمد اللقاني، لمياء فريد، عبد الرحمن العراقي، إبراهيم حسين، رنا الجمال، ليل غازي، باسل الجنايني، باهر حسنين، محمد السيد، إبراهيم أبوالفتوح، نادر فؤاد، شيماء محمد، أمنية هلال، عصام المزين، إبراهيم أبو العنين، أحمد جاويش، أحمد سلامة، عبد الرحمن جميل، محمد شعبان.

والعرض استعراضات وإعداد وإخراج أحمد عمارة، مخرج مساعد أحمد الصباغ، وإبراهيم أبو الفتوح، ، ألحان وغناء عمر صقر، إضاءة أحمد الرفاعي، ديكور أحمد اللقاني، أزياء إسراء الرويني، ماكياچ روان صبري.

لجنة التحكيم

وقد شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من الناقد الدكتور أحمد مجاهد رئيس اللجنة، والدكتور صبحي السيد، والموسيقار الدكتور طارق مهران، المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج عادل حسان، والمخرج محمد طايع مدير ومقرر المهرجان.

ندوة نقدية

وأعقب العرض، ندوة نقدية أدارها المخرج شاذلي فرح، بحضور الناقدين محمود حامد، وأحمد خميس، حيث قال المخرج شاذلي فرح، رأيت في هذا الموسم طفرة جديدة تمردت على الصورة المعتادة، حيث ظهرت الصورة البصرية التي تعتمد على الممثل.

وأضاف الناقد محمود حامد، أن العرض مبهر ويليق بفرق الأقاليم، حيث أن المخرج متمكن من أدواته، والإضاءة جيدة وجاء تصميم الحركات متميزا.

الشكل اليوناني

وأشار إلى أن ما حدث داخل العرض أقرب للشكل اليوناني، حيث أن العرض بدأ وانتهى بالجملة نفسها، وكأن القدر يقود البطل لمساره وهو قتل حميدة، وذلك مناقض تماما لقصة نجيب محفوظ، حيث أن المخرج تأثر كثيرا بالفيلم السينمائي للمخرج وحيد حامد.

سلبيات في العرض

بينما كشف الناقد أحمد خميس عن أن هناك بعض السلبيات بالعرض، منها المعارك التي بدت بأنها تكلفت ميزانية ضخمة والمعروف أن نوادي المسرح تقدم عروضا بالإمكانات المتاحة، حيث يمكن القول بأن العرض في مجمله جيد، ويليق بالفرق القومية، كما أثنى في ختام حديثه على أداء فريق العمل، وحسن اختيار الموسيقى والأغاني، وكذلك الرقصات التي قال وصفها بأنها "متميزة".

اقرأ أيضا.. المركز القومي للترجمة يشارك في معرض شرم الشيخ للكتاب

موضوعات متعلقة