الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالكوفية الفلسطينية.. «قصور الثقافة» تحتفي بدور الفرق الغنائية الشعبية في المقاومة

منصة الندوة
منصة الندوة

نظم قصر ثقافة بورسعيد، ندوة جديدة بعنوان "الفرق الغنائية الشعبية ودورها في المقاومة"، التي تأتي ضمن برنامج "ذاكرة النصر" الذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، احتفالا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد.

وشارك في الندوة الناقد والباحث عبد الفتاح البيه، والشاعر محمد عبد القادر ، حيث أدارها الشاعر عادل الشربيني.

دقيقة حداد على شهداء فلسطين

وقد بدأت الندوة بالوقوف دقيقة حداد على شهداء فلسطين، ثم تناول الشاعر عبد الفتاح البيه مسيرة الأدب الغنائي بداية من عصر قدماء المصريين وحتى عام 1967، حيث قدم نماذج من الأعمال الغنائية التي كان لها أثرا كبيرا في المقاومات الشعبية ضد الاحتلال.

الأغنية الشعبية البورسعيدية

ثم تحدث الشاعر محمد عبد القادر عن الأغنية الشعبية البورسعيدية ودورها البارز خلال فترات العدوان الثلاثي على المدينة الباسلة، وكيف أنها أثرت على حركة المقاومة الشعبية بالمنطقة.

مداخلات

ثم شهدت الندوة مداخلات للحضور منهم الأدباء، الدكتور محمد إسماعيل، وأسامة المصري، ومحمد المغربي، ومحمد خضير.

وقد نظمت تلك الفعاليات بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وبالتعاون بين فرع ثقافة بورسعيد بإدارة الدكتورة جيهان الملكي والإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع.

ذاكرة النصر

يذكر أن برنامج "ذاكرة النصر" يسلط الضوء على النصوص والأشعار والأغنيات والحكايات الشفاهية المتعلقة بنصر أكتوبر، في المحافظات التي جرت على أرضها الحرب، ومن ضمنها محافظة بورسعيد.

اقرأ أيضا.. مكتبة الإسكندرية تصدر العدد الجديد من مجلة «كوكب العلم»

موضوعات متعلقة