الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:17 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيد الغطاس.. سبب الاحتفال والطقوس والصلوات و”القلقاس والقصب” أهم الأكلات

احتفالات عيد الغطاس
احتفالات عيد الغطاس

تواصل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، السبت، ثانى أيام صوم برمون الغطاس، استعدادًا للاحتفال بعيد الغطاس الذي يرمز إلى تذكار يوم معمودية السيد المسيح بنهر الأردن.

ويعد عيد الغطاس من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وكلها أسماء لطقوس وصلوات ترتبط بهذا العيد، وفي هذا الإطار وقبيل الاحتفال به، يرصد "الطريق" في السطور التالية أبرز المعلومات عن عيد الغطاس:

 

سبب الاحتفال بعيد الغطاس

يعد أحد أهم أسرار الكتاب المقدس، الذي يقوم به القساوسة والكهنة لكل طفل مسيحي، ويطلق عليه "الغطاس" نسبة لطقس المعمودية، ويحتفل المسحيون بهذا العيد بعد عيد الميلاد المجيد؛ لأن سيدنا المسيح قَبِلَ العماد في ذلك اليوم بالتغطيس، بحسب الاعتقاد المسيحي الأرثوذوكسي.

 

طقوس وصلوات

وفي هذا اليوم المبارك، يبدأ المسيحيون بالاحتفال بإقامة القداس الإلهي وترتيل بعض آيات الإنجيل ورفع البخور، ومن ثم مباركة المياه التى يتم الاحتفاظ بها كرمز لمياه نهر الأردن، الذي عمد فيه المسيح ثم يبدأ القساوسة القداس بصلاة تعرف باسم "اللقان".

ومن مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس، الذي يحرص عليها عدد من المجتمعات الأرثوذوكسية، إلقاء صليب في البحر ويقوم شاب بالغوص لاسترجاعه، كما تحتفل به بعض المجتمعات بالغطس في بِرك المياه المتجمدة.

 

أكلات شعبية في "الغطاس"

من أسماء "الغطاس"، عيد تعميد المسيح، وعيد الظهور الإلهي، وعيد اللقان، وعيد برامون، وتقال كلمة "برامون الميلاد"، أو "برامون الغطاس"، فى الكنائس كجزء من لغة يونانية، ومصطلح "برامون" يوناني الأصل تمت ترجمته إلى العربية في القرون الوسطى، بمعنى "فوق العادة"، وهذا العني الأكثر انتشارا حتى الآن.

 

ويرتبط أيضا عيد الغطاس ببعض الأكلات الشعبية مثل: القلقاس والملوخية وتناول أعواد قصب السكر ويتهادى المصريون "مسيحيين ومسلمين" هذه الأكلات فيما بينهم، ويتم تقشير القلقاس وتطهيه داخل ماء ويعد ذلك رمزا للتطهير من الخطيئة.

 

وفي سياق متصل، يترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأحد، قداس عيد الغطاس بالإسكندرية.