الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:02 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة ردا على مطالبة فاروق حسني بمنع النقاب نهائيا: اهتم بالثقافة أفضل

 أحمد كريمة  أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر

شهدت أزمة النقاب حالة من الجدل في مصر، خلال الأيام الماضية، عقب إصدار المحكمة الإدارية، حكمها النهائي، بمنع عضوات هيئة التدريس في جامعة القاهرة، من ارتداء النقاب خلال المحاضرات، حيث صار على هذا النهج عدد من الجامعات المصرية ومنهم جامعة عين شمس.

وصارت أزمة النقاب، حديث العديد من الشخصيات العامة، وكان أخرهم فاروق حسني، وزير الثافة الأسبق، الذي كشف عن موافقته لقرار حظر النقاب على عضوات هيئة التدريس في جامعتي القاهرة وعين شمس، متمنيًا منع النقاب نهائيًا.

اقرأ أيضًا: جامعة عين شمس تقرر حظر ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس

وبين وزير الثقافة الأسبق، وجهة نظره من ارتداء النقاب، خلال حديثه في إحدى الندوات الثقافية، أنه كما أن للمنتقبة الحرية الشخصية، التي تكفل لها إخفاء وجهها، فهي قد سلبت حرية الأخرين في التعرف على هوية التي تتحدث معه، بجانب العديد من الأعمال السيئة التي تحدث بسبب ارتداء النقاب

وتعليقًا على ذلك، قال الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه من الوشاء والفروسية، لمن ترك موقعه أن يقدم النصائح برفق.

وأوضح "كريمة" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن القضايا الثقافية والفكرية في مصر في مواجهة الإرهاب والتطرف أكبر من انشغال المجتمع بقضايا الختان والنقاب، قائلاً" على قدر أهل العزم تأتي العزائم".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أنه يتمنى من فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، أن يوجه اهتماماته إلى الحركة الفكرية والثقافية في مصر، التي تراجعت كثيرًا، بدلاً من إشغال نفسه وغيره بأمور ليست من تخصصاته.

موضوعات متعلقة