الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طموحات خامنئى في الانتخابات الإيرانية تهدد الأحلام النووية

الاتفاق النووي الإيراني
الاتفاق النووي الإيراني

استعدادات قوية تشهدها إيران من أجل الانتخابات البرلمانية المنتظرة لكنها قد تقضي على أحلام إيران النووية، بسبب المتشددين دينيا وطموحات المرشد آية الله علي خامنئي لفرض سيطرتهم وأفكارهم المتطرفة.

عمليات تطهير

صحيفة "الجارديان" البريطانية نشرت تقريرا بعنوان: "تطهير الإصلاحيين في الانتخابات الإيرانية قد يقضي على الاتفاق النووي"، موضحة أن السلطات الدينية في النظام الإيراني، تنوي التلاعب في الانتخابات البرلمانية المقبلة، لكي تتيح الفرصة لـ"المتشددين" بالفوز باكتساح، ومن الممكن أن يؤدي وبنسبة كبيرة للقضاء التام على الاتفاق النووي مع إيران.

اقرأ أيضا: روحاني: سليماني كان بإمكانه قتل جنرالات أمريكا لكنه رفض

حالة استبعاد

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أنه تم استبعاد الكثير من المرشحين الإصلاحيين من قوائم الانتخابات، وهو ما حدث بشكل ممنهج، قبيل بدء التصويت، وذلك بتوصيات من قبل مجلس صيانة الدستور، الذي قالت عنه "جارديان" البريطانية: إنه كيان قوي مؤلف من 12 شخصا، تحديدا (رجال القضاء والدين)، الذين يعينهم المرشد الأعلى للثورة، آية الله علي خامنئي شخصيًا.

آية الله علي خامنئي

أسباب مطاطية

"هناك أكثر من 90 مرشحًا تم استبعادهم من قوائم المرشحين الإصلاحيين، والتي تضم 290 مرشحا، لأسباب مطاطية، تبدأ من "ارتكاب مخالفات مالية وتنتهي بعدم الإيمان بالإسلام"، وفقا لـ"الجارديان".

اقرأ أيضا: إيران تدرس الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

جدل ملحوظ

وتطرقت الصحيفة إلى الشأن الداخلي في إيران، منوهة إلى أن هناك حالة من الجدل الشديد داخل البلاد جراء استبعاد بعض المرشحين، خاصة بعد أن نشر محمود صادقي، المرشح السابق، تسجيلات عزز بها تصريحات نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال فيها: "عددا كبيرا من المرشحين المستبعدين تلقوا عروضا من وسطاء بإعادتهم لقوائم المرشحين مقابل دفع رشاوى كبيرة".

إيران

إيران لم تبدأ بعد

على جانب آخر، أعلن ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أن إيران لم تبدأ بعد المرحلة الأخيرة، لتقليص التزاماتها في الصفقة النووية، مشيرًا إلى أن طهران ومع بداية شهر يناير أعلنت عن المرحلة الخامسة من أجل تقليص التزاماتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة.

اقرأ أيضا: إيران تدرس الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية