الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حادث أسانسير حزب الحرية بالسويس.. مهندس صيانة يكشف طرق الوقاية من حوادث المصاعد

حادث اسانسير حزب الحرية في السويس
حادث اسانسير حزب الحرية في السويس

تسبب الأسانسير في وقوع العديد من الحوادث للمواطنين، وكان أخرها حادث سقوط أسانسير في أثناء افتتاح مقر حزب الحرية بمحافظة السويس، حيث سقط الأسانسير من الدور السادس، وتوفى على إثره اللواء حسن ناجي نائب رئيس حزب الحرية المصري، مدير مباحث القليوبية السابق، ونجاة صلاح حسبالله، المتحدث باسم مجلس النواب ورئيس حزب الحرية.

وعلى إثر تعرض الأسانسير للسقوط، يكشف "الطريق" طرق حماية المواطنين وتلافي حوادث الأسانسير.

وقال محمد السيد، مهندس متخصص في صيانة الأسانسيرات، بإحدى الشركات، أن الأزمة الكبرى، التي تتسبب في سقوط الأسانسير، هو عدم الصيانة الدورية، الواجبة بشكل شهري، قائلاً"المفروض مرة كل شهر على الأقل يتم عمل صيانة على الأسانسير".

وأضاف "السيد" في تصريحات خاصة لـ"الطريق": على صاحب العقار أو المؤسسة أو المسئول عن مكان يحتوي على أسانسير، إذا أخبره فني الصيانة أن هذا الأسانسير يحتاج إلى تغيير قطع غيار فلابد من الاستجابة السريعة لهذا الأمر، وأن السبب الرئيسي في وقوع حوادث الأسانسير هو عدم استجابة المسئول لطلبات فني الأسانسير".

وأوضح أن البعض يؤجلون الصيانة، حتى يتم إصدار الأوامر بالإصلاح والصيانة، مبينًا أنه في بعض المؤسسات يتم طلب صيانة الأسانسير من أجل شخصية مهمة، دون النظر إلى وجود تلف بالأسانسير يمكن أن يخلف كوارث فيما بعد، قائلاً: "المفروض طالما في مشكلة في الأسانسير مستحيل أنه يتحرك حتى يتم الانتهاء من التصليح علشان حماية أرواح الناس".

وأشار إلى أنه من أجل العمل على حماية المواطنين خلال الصعود والنزل من الأسانسير، لابد من إتباع بعض العوامل، والتي تعد أبرزها "توفير عامل في كل أسانسير سواء كان في عقار أو مؤسسة أو هيئة حكومية، وأن يكون عامل الأسانسير ملم ببدايات الصيانة، حتى يتعرف سريعًا على أي مشكلة تحدث ويقوم بالإبلاغ السريع عنها مثل "تغير صوت الأسانسير أو حدوث اضطراب في حركته، إتباع نظام الصيانة الدورية على الأسانسير".

اقرأ أيضًا: دقيقتان فصلته عن الموت.. تفاصيل نجاة رئيس ”الحرية المصري” من حادث سقوط الأسانسير

وبين مهندس صيانة الأسانسير، أنه من المفترض أن يكون الأسانسير صوته ناعم، ولديه ليونة في حركة الفتح والغلق، مبينًا أنه حالة صدور صوت مختلف، أو صعوبة في فتح وغلق الأسانسير فإن ذلك يشير إلى وجود تلف يحتاج إلى صيانة.