الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معركة طرابلس.. حفتر يواجه ميليشيا أردوغان بدعم أممي

حفتر والسراج
حفتر والسراج

أزمة قوية تحاصر حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج، جراء الموقف الأممي الداعم للجيش الليبي، فبعد التأكيد على السير الصحيح لمحادثات وقف إطلاق النار في طرابلس، إلا أن السراج انتهك قرار حظر الأسلحة والهدنة، وهو ما دفع الأمم المتحدة إلى الإشادة بشروط قائد الجيش الليبي.

الموقف الأممي

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، أكد أن محادثات وقف إطلاق النار تسير في "الاتجاه الصحيح"، مشيرا في الوقت ذاته، إلى وجود وجود عقبات، بسبب الانتهاكات التي تمارسها حكومة الوفاق الوطني فيما يتعلق بحظر الأسلحة والهدنة.

تلك الانتهاكات التي أُعلن عنها الشهر الماضي، تحدث بالتزامن مع إقرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجود مقاتلين سوريين مدعومين من تركيا في طرابلس.

اقرأ أيضا: بدعم روسي.. الجيش الليبي يتحدى بريطانيا في مجلس الأمن

اختراق للهدنة في ليبيا

خرق الهدنة المتفق عليها، وأنها أصبحت "حبرا على ورق"، كان سببا رئيسيا إلى وقوع خسائر بشرية، إضافة إلى عمليات توريد السلاح من قبل تركيا إلى ميليشيا السراج، وهو ما كشف عنه القوات الليبية في وقت سابق، محذرة من اقتراب أي سفينة إلى المياه الإقليمية الليبية.

غسان سلامة

إدانة مبطنة

ورغم الانتقاد الذي وجهه سلامة لعملية خرق الهدنة في ليبيا، إلا أنه لم يحاول أن يتهم حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج والتي تتعاون مع النظام التركي بشكل مباشر أنهما السبب وراء هذه الأزمة.

صحيفة "زمان التركية"، أفادت بأن تركيا قامت بتهريب 5 آلاف سجين ممن ينتمون إلى تنظيم "داعش" الإرهابي بالأراضي الليبية، مشيرة إلى استغلال أردوغان الفقراء في إدلب السورية لتجنيدهم والدفع بهم إلى ليبيا، مع تدريبهم على حروب الشوارع والعصابات، لإنهاك قوات الجيش الوطني الليبي.

وتابعت: "الانتهاكات التركية تأتي في الوقت الذي تخوض فيه قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر سلسلة معارك منذ أبريل 2019 لتحرير العاصمة طرابلس من المليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج".

الانسحاب مقابل وقف إطلاق النار

من جانبه، قال قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر: إنه "سيكون على أتم الاستعداد لوقف إطلاق النار في حالة انسحاب من وصفهم بـ"المرتزقة السوريين والأتراك" من البلاد، وتوقف أنقرة عن مد حكومة طرابلس بالسلاح، موضحًا: "أي وقف لإطلاق النار سيكون معلقا على تنفيذ عدة شروط: المرتزقة السوريين والأتراك، ووقف إمدادات السلاح التركية لطرابلس، وتصفية الجماعات الإرهابية في طرابلس".


المشير حفتر

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: شروط الجيش الليبي لتثبيت النار ”معقولة”

إجبار الشعب

عبد الهادي ربيع الباحث المتخصص في الشأن الليبي، أكد صعوبة تقديم الأمم المتحدة الدعم للمشير خليفة حفتر بصورة مطلقة، موضحا أن حكومة الوفاق مُشكَلة ومقترحة من الأمم المتحدة، للتوافق بين الليبين، إلا أن الشعب بات يشعر وكأنه مجبور عليها.

حكومة بلا شرعية

وأشار ربيع في تصريحات خاصة لـ"الطريق، إلى أن حكومة الوفاق فقدت شرعيتها، كونها تدعم الميليشيات المسلحة، وتحالفت مع المرتزقة والجماعات الإرهابية، وسهلت لهم عبور الحدود، منتهكة في الوقت نفسه قوانين الأمم المتحدة.