الطريق
السبت 18 مايو 2024 02:47 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ”اَبل” تقرر إغلاق جميع متاجرها خارج الصين بسبب كورونا

شركة اَبل
شركة اَبل

أعلنت شركة آبل، عملاق التكنولوجيا الأمريكي، إغلاق كافة متاجرها خارج الصين حتى 27 من شهر مارس الجارى من أجل المساهمة فى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال الرئيس التنفيذى للشركة تيم كوك، اليوم السبت، "إن الشركة تعلمت الدرس جيدا من تفشى المرض المميت فى الصين، وهو السبب الذى دفعها لاتخاذ قرار إغلاق المتاجر فى الخارج للمساهمة فى الحد من انتشار العدوى، لاسيما وأنه أصبح وباءً يجتاح دول العالم فى وقت وجيز"، فى تصريحات نقلتها شبكة (سى إن بى سي) على موقعها الإلكتروني.

وأوضح أن (آبل) ستقوم بترتيبات معينة لإدارة آليات العمل تتميز بقدر من المرونة، بحيث تسمح لموظفيها العمل عن بعد أو من اضطر للحضور بمقتضى متطلبات وظيفته سيتبع الارشادات الصحية بشأن الإبقاء على مسافات بعيدة مع الآخرين وغسل الآيدى باستمرار.

اقرأ أيضاً: ”الإدارة الجيدة رزق..” أبل ترسل مساعدات لموظفيها مصابي كورونا

وأضاف كوك أن أحد الدروس المستفادة من ظهور المرض فى الصين، هى أن أفضل سبل تحجيم انتشار العدوى يكمن فى تقليص الكثافة العددية وتعظيم المسافات بين الأفراد، لافتا إلى أن الشركة بصدد اتخاذ مزيد من التدابير التى تستهدف حماية طاقمها، سواء على مستوى كادر الموظفين أو العملاء.

وكشف عن أن الشركة قامت بتعديل سياساتها الداخلية بشأن الراحات والإجازات لاستيعاب الظروف الصحية الشخصية أو العائلية التى قد تنجم عن الإصابة بعدوى كورونا (كوفيد-19)، أى قد يسمح للموظفين المصابين طلب إجازة حتى التماثل للشفاء تماما أو من أجل تقديم رعاية لأحد أفراد أسرته أو أقاربه ممن قد تصيبهم عدوى كورونا.

ولفتت الشركة الأمريكية إلى أنها قد لن تتمكن من تحقيق الأرباح المستهدفة خلال الربع الأول من العام الجارى، والمقدرة بنحو 67 مليار دولار، لاسيما وأن كورونا ضرب أسواق حيوية لها، مثل دول أمريكا الشمالية والجنوبية، إلى جانب السوق الأوروبي، والتى تشكل جميعها نحو 70% من صافى أرباح الشركة.

وكانت (آبل) قد اتخذت قرارا مماثلا فى 9 فبراير الماضى بغلق كافة متاجرها داخل الصين بشكل مؤقت لمواجهة انتشار كورونا، الذى تفشى فى مدينة ووهان وانتشر بكافة أرجاء الصين، ثم أعادت فتح المتاجر مرة أخرى ولكن للعمل ضمن ساعات محدودة من اليوم.

فيما كانت شركات أمريكية أخرى قد سبقت (آبل) بشأن قرار العمل عن بعد بسبب انتشار كورونا مثل (جوجل، وأمازون، وتويتر).

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت، فى بيان يوم الأربعاء الماضي، اعتبار فيروس كورونا المستجد وباء عالميا فى ظل التزايد المطرد فى أعداد الإصابات حول العالم والوفيات، داعية دول العالم لاتخاذ كافة التدابير الاحترازية من أجل المساهمة فى الحد من انتشار الوباء، الذى ضرب 124 دولة وأصاب أكثر من 141 ألف شخص وأدى لوفاة أكثر من 5 آلاف آخرين، حتى الآن.