الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:15 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطعمة تقوى المناعة ضد كورونا.. منها العدس والجوافة

أطعمة للوقايةمن كورونا
أطعمة للوقايةمن كورونا

يعد الجهاز المناعى وقوته من أهم وسائل الوقاية من فيروس كورونا، لذا يجب الحرص على الاهتمام به وتقويته، بالإضافة إلى غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر لمدة 30 ثانية، والبعد مسافة متر واحد من الأفراد.

وتوجد عدة أنواع مختلفة من الأطعمة التى أثبتت فاعليتها فى تقوية الجهاز المناعى، وهذه الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف والأحماض الأمينية والبروبيوتيك ومضادات الأكسدة والنزنك وفيتامينات " إي" و"سي" و "أ".

ووفقاً لموقع "country1037fm"، القائمة التالية تحتوى على أفضل 9 أطعمة لتقوية جهازك المناعى ليساعدك فى الوقاية من كورونا.

" العدس"

يعد العدس من أسهل الأطعمة فى عملية الطهى، بالإضافة إلى إحتوائه على قدر كافى من الزنك، وهو المعدن الضرورى لإنشاء خلايا "تى"، وهى أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التى تساعد على محاربة العدوى.

"الثوم"

يفضل أكل الثوم نيئاً أو مضغه بعد تقطعيه واستخدامه فى معظم الأطعمة الساخنة وفرمه ووضعه فى صلصة السلطة، نظراً لأنه يحتوى على مادة "الأليسين"، والتى تحفز خلايا الدم البيضاء وخلايا المناعة الأخرى التى تقتل فيروسات البرد والإنفلونزا، إلى جانب قتله العدوى الفيروسية والبكتيرية.

"الزنجبيل"

يمكنك تناول الزنجبيل الطازج من خلال العصير أو كتوابل، ويشاع استخدامه فى الطهى، وبإمكانه تقوية جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً.. تؤدي للإصابة بفيروس كورونا المستجد.. توقف فورا عن عادة قضم الأظفار

"الزبادي"

تعد الزبادى من أكثر الأطعمة التى تساعد على تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنها لذيذة وخفيفة على المعدة، وهى مصدراً رائعاً للبروبيوتيك، وغالباً ما تتصدر الزبادى قائمة الأطعمة الأكثر تعزيزاً للمناعة.

"الجوافة"

تحتوى الجوافة على فيتامين ج وفيتامين أ والليكوبين والألياف وفيتامين ك، بالإضافة إلى أنها تحتوى على نسبة من فيتامين C تصل إلى 350 %، تلك الفتيامينات التى تساعد على تقوية الجهاز المناعى.

اقرأ أيضاً.. فيروس كورونا 2020.. هل تحمينا الكمامات من انتقال العدوى؟

"بذور عباد الشمس"

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات كافية من الفيتامين لديهم عدد أقل من نزلات البرد والأنفلونزا والمرض، وتعد بذور عباد الشمس التى تحتوى على فيتامين E المضاد للأكسدة والمنشط الإيجابى للجهاز المناعى.

"المحار"

يصنف المحار على أنه من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الزنك، ويمتلك قدرات قوية مضادة للالتهابات والأكسدة، كما أنه يساعد فى التئام الجروح بشكل سريع.

"الكفير"

يحمى الكفير المشروب المخمّر طعم منعش قليلا، ويحافظ على الجهاز المناعى ويقلل من وصول البكتريا الموجودة فى الأمعاء إلى مجرى الدم، ويساعد على خفض معدلات الإصابة ويدعم صحة الجهاز المناعى.

فقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة الطب وطب الأسنان في نيوجيرسي عام 2012 أن البروبيوتيك، وتحديدا بكتيريا "لاكتوباكيلوس" تقلل من نزلات البرد لمدة يومين ويقلل من شدة الأعراض.

اقرأ أيضاً.. بصمة الحضور والانصراف.. تؤدى إلى انتقال الأمراض وتزيد من احتمال الإصابة