الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: ترامب ينشغل عن كورونا والصين تنتصر سياسيًا

صحف العالم
صحف العالم

لا تزل الصحف العالمية تهتم بأبرز النتائج المترتبة بسبب تفشي فيروس كورونا في مختلف دول العالم وردود أفعال القيادات السياسية، خاصة فيما يتعلق بطريقة التعامل معه، علاوة على الحرب الكلامية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين.

ترامب يغير سياسته حيال كورونا

صحيفة "نيويورك تايمز" تطرقت إلى إنكار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأي مخاطر من الممكن أن تتعرض لها الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا، بعد أن أصبح وباءً عالميا، منوهة إلى إنشغال الأخير بإذكاء العداوات التى لا علاقة لها بالأمر، وشارك القليل من المعلومات عن انتشار الوباء، وأن أغلب ما قاله غير صحيح.

اقرأ أيضا: صحف العالم: واشنطن تغلق المدارس وقطر تضحي بحياة العاملين

وأوضحت الصحيفة، أن حكام الولايات ورؤساء البلديات وقادة الشركات الكبرى والصغيرة، دخلوا في فراغ القيادة لاتخاذ قرارات صعبة تؤثر على ناخبيهم أو موظفيهم أو عملائهم، وفي ظل غياب توجيه واضح من الرئيس للمواطنين الذين انتخبوه للقيادة، تفاقم إحباط الحكام.

نيويورك تايمز

تهديد مستقبل 3.5 مليون أمريكي

وفي الوقت الذي تتزايد فيه حالة القلق بين خبراء المال والأعمال، اعتبرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن الاقتصاد الأمريكي بات في موقف محرج، منوهة أن الأوضاع ستشهد تفاقما غير عادي لدرجة ستجعل نحو 3.5 مليون شخص أمريكي يفقدون وظائفهم في ظل شبح الركود الذي بات يخيم على الأسواق.

اقرأ أيضا: صحف العالم: كورونا يرفع أسهم وول ستريت واتهام واشنطن بخوض حرب بيولوجية

ونقلت الشبكة عن واين أوتن، مؤسس ورئيس شركة Outten & Golden، للمحاماة، والمتخصصة في التوظيف في نيويورك، قائلًا: "من الصعب توقع التأثيرات القادمة على العديد من الصناعات، إلا أن أصحاب الأعمال الصغيرة بدأوا في الإبلاغ عن مشاكل في سلاسل التوريد وخسائر في المبيعات، كما أن قطاع السفر والسياحة بات بالفعل في حال يرثى له"، كما أن شركات النفط والغاز تخفض الإنفاق وتخفض أرباح الأسهم وبالتبعية ينخفض سعر البترول الخام مقابل تراجع حركة الأسواق مع انسحاب المستهلكين من روتين حياتهم اليومية.

 سي إن إن

استفادة كوكب الأرض

من جانبه اعتبر موقع "إم إس إن" الأمريكي، أن كوكب الأرض استفاد من تفشي هذا الوباء بصورة غير عادية، لاسيما في الصين، حيث أغلقت المصانع وأخليت الشوارع في مقاطعة هوبىي الصينية التي بدأ منها انتشار الفيروس، وأمرت السلطات السكان بالبقاء في منازلهم لوقف انتشاره.

ووفقا للموقع الأمريكي، بدا أن هذا الإغلاق حقق استفادة غير مقصودة للسماوات الزرقاء.. فوفقا لوزارة البيئة النظام البيئى الصينية، فإن معدل أيام الهواء عالي الجودة قد زاد 21.5% في فبراير مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي، ولم تقع مقاطعة هوبي وحدها في هذا الأمر.

الصين تسجل انتصارا سياسيا

موقع "china news"، أكد أن الصين تسعى لاستغلال النجاح الذي حققته في محاصرة هذا الفيروس، لتسجل بذلك انتصارا سياسيا وإعلاميا في الولايات المتحدة ومختلف دول أوروبا.

وأضاف الموقع الصيني، أن فيروس كورونا كان في بداية انتشاره دعاية سلبية للحكومة الصينية، ولكن اليوم وقد بدأ عدد الحالات الجديدة يتناقص بحدة في الصين ويتزايد في الولايات المتحدة وأوروبا، فقد قلبت بكين الصورة.

إجراءات غير مسبوقة في بريطانيا

حرص رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون على حث الرأى العام في مختلف أرجاء المملكة المتحدة على اتخاذ إجراءات غير مسبوقة، خاصة في وقت السلم، والتي تشمل في تقديره تجنب كل الاتصال أو السفر غير الضروري والابتعاد عن المسارح والحانات، في مسعى لتقليل الوفيات المقدرة لكورونا من 260 ألف إلى 20 ألف، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: إيفانكا ترامب في مرمى كورونا وجونسون يخيف شعبه

ووفقًا للصحيفة البريطانية، يرى جونسون أن المرض يقترب الآن من النمو السريع لأعلى نقطة، مع تضرر لندن بشكل خاص، مع الإشارة إلى أن الوفيات ارتفعت في بريطانيا من 35 إلى 55، وتقع نصف الحالات التي تم تشخيصها في العاصمة.

جارديان

وأعلن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، سلسلة من الخطوات منها (عزل ذاتي 14 يوما للأسرة كلها لو ظهرت أعراض المرض على أيا من أفرادها)، وقال: إن "كل من يستطيع العمل من المنزل عليه أن يفعل ذلك".